أهم الأنشطة الثقافية والفكرية بولاية بن عروس خلال شهر مارس 2018 (الجزء1)

تتوزع الأنشطة الثقافية بولاية بن عروس على عدد هام من الفضاءات والجهات جامعة بين الأدب والفكر والمسرح والسينما وغيرها من الأنشطة. في دار الثقافة أبو القاسم الشابي يكون اللقاء اليوم الجمعة 9 مارس وعلى هامش الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي مع أمسية احتفالية مع روضة “ايدان كيدس” برادس ، وتفتتح يوم 17 مارس الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي لمسرح الأطفال ، ثم عرض مسرحية “صانع الدمى العجوز” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان. ويعرض خلال هذا المهرجان أكثر من عمل مسرحي من تونس ومن بلدان شقيقة وصديقة نذكر منها” ، “عودة بينوكيو” و”البجعات” و”إنجاز ” و”الزهرة العنيدة” و”علمني نطير”و”الملك ابن الملك” من تونس و”النحلة” من الجزائر و”الكنز” من المغرب و La moulette et le chat “من فرنسا وFree birds من تركيا و”ميمون في المدرسة ” من مصر و”عبالي افرح امرح اتعلم” من الأردن و”Volen volenمن اسبانيا. تختتم هذه الدورة يوم 30 مارس بالاحتفال بيوم الأرض (موسيقى وشعر ورقص ومسرح).

بدار الثقافة بالمروج يكون الموعد غدا السبت مع حفل روضة طيور الجنة ، وتعرض يوم 22 مارس مسرحية للأطفال بعنوان “الجدار” ، ويمضى يوم 30 مارس كتاب الأستاذ توفيق العلوي مع مداخلة شعرية لمسعودة بوبكر وحبيبة الخضراوي. بالمركز الثقافي بمقرين تقام وفي إطار البرنامج الوطني “مدن الآداب والكتاب” ندوة فكرية حول سبل تحسين العلاقة بين الشباب والكتاب وأهمية المطالعة. وتنطلق يوم 19 مارس التصفيات الأولية لمسابقة العزف على آلة البيانو في إطار الإعداد للدورة الثانية لتظاهرة “Les solistes de Mégrine”، تتواصل هذه التظاهرة إلى حدود يوم 23 مارس 2018. تحتضن دار الثقافة المروج أيضا يوم 24 مارس ورشة في التنمية البشرية حول أسرار النجاح والتفوق الدراسي واستراتيجيات المذاكرة الحديثة. تنطلق بدار الثقافة عبد المجيد الاكحل بحمام الشط الدورة الأولى لتظاهرة المسرح الحر ويتضمن المهرجان عروضا مسرحية جماعية وفردية وأشكال قريبة من المسرح. وفي إطار الاحتفال بعيد الطفولة تعرض مسرحية “من كدّ وجد” وعدد هام من الأعمال المسرحية ومنها “ميمون في المدرسة” من مصر و”الطيور الحرة” من تركيا. وتقام بدار الثقافة بالزهراء من 19 الى 21 مارس 2018 تظاهرة “Ciné Kids” وتعرض خلالها أفلام للأطفال ومنها فيلم Coco.

وتحتضن دار الثقافة بيرم التونسي بالخليدية ملتقى فنون الطفل بالخليدية في دورته الخامسة ابتداء من يوم 20 مارس الى حدود يوم 23 مارس. بالمركب الثقافي علي بن عياد بحمام الانف يفتتح يوم 19 مارس مهرجان مسرح الطفل بحمام الانف في دورته الثانية. ينطلق برواق الفنون ببن عروس يوم 29 مارس معرض جماعي تحت عنوان “نساء مبدعات” في دورته ال14 ليتواصل إلى حدود يوم 12 أفريل.

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف