إنطلاق برنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الإفريقية “Sentoo”

خلال ندوة صحفية عقدت في واغادوغو في إطار مهرجان فاسباكو ببوركيبفاسو يوم 25 فيفري 2019 أعطت السيدة شيراز العتيري المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة شارة الإنطلاق لبرنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الافريقية “Sentoo”
برنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الإفريقية “Sentoo” هو ثمرة تفكير و تصور مشترك بين مختلف العاملين في القطاع السينمائي على المستوى الإفريقي ، انطلقت المبادرة الأولى لبعثه من طرف المركز الوطني للسينما والصورة ثم بالتعاون مع نظرائه الأفارقة كالمركز السينمائي بالمغرب و إدارة السينما بالسينغال و الإدارة العامة للسينما والسمعي البصري ببوركينافاسو والمركز الوطني للسينما بمالي والمركز الوطني للسينما بالنيجر .إضافة إلى شركاء دوليين كمنظمة اليونسكو والمنظمة العالمية للفرنكوفونية.
يهدف هذا البرنامج إلى :
– تقديم مرافقة فنية لصانعي الأفلام الأفارقة الحاملين لمشروع فيلم ذا مؤهلات قوية ،وذلك في مرحلة الكتابة ، من الفكرة إلى المعالجة الأولى ثم متابعة التأطير لمجموعة المؤلفين والمنتجين الذين سيتم اختيارهم في مختلف مراحل التطوير التي تتلو الكتابة ؛
– تعزيز التعاون جنوب- جنوب ، وخاصة الإنتاج المشترك بين البلدان الإفريقية من الصحراء الكبرى والمغرب العربي ، من حيث العدد والجودة.
سينتفع بهذا البرنامج 6 كتّاب أفارقة من شمال و وسط وغرب إفريقيا حاملي فيلم روائي أو فيلم وثائقي في مرحلة الكتابة. نأمل أن يستفيد من هذا البرنامج في المستقبل صنّاع الأفلام من جميع الدول الأفريقية ؛ ولكن في مرحلة أولى سيشمل فقط أصحاب المشاريع من الدول الست التي ستساهم في تمويله من خلال مراكز السينما أو المؤسسات الوطنية التي تعنى بقطاع النهوض بالسينما و ذلك بكل من : تونس ، المغرب ، السنغال ، مالي ، بوركينا فاسو والنيجر.
كما سينتفع من البرنامج 12 منتجا أفريقيا متكونين من المنتجين الذين يعملون بالفعل في المشاريع المختارة و المنتجون الجنوبيون الذين أبدوا اهتمامًا بمشروع أو أكثر و ذلك من خلال تقديم طلب إنتاج مشترك مرفوق بميزانية تقديرية (سيتم إختيارهم مع ضمان وجود توازن بين المهنيين من المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى).
تمتد فترة البرنامج من فيفري إلى ديسمبر 2019 وينقسم إلى ثلاثة محطات مهمة وهي :
– ورشة كتابة أولى تنظم في السنغال ، لمدة أسبوع ، من 24 إلى 30 جوان 2019 (داكار أو سانت لويس) يؤطرها 3 كتاب و 2 مستشارين: خبراء في الكتابة السينمائية وفي إختصاصات ذات صلة ، الهدف منها إجراء تشخيص أولي مشترك لكل مشروع وإقتراح توجيهات للمسارات الكتابية.
– ورشة كتابة ثانية تنظم في تونس ، مدتها أسبوعان ، من 7 إلى 20 أكتوبر 2019 (دار سيباستيان في الحمامات ) يؤطرها الكتاب فقط (3)، و الهدف منها تقديم معالجة كاملة للسيناريو ب 20 صفحة ( للفيلم الوثائقي) و 40 صفحة (للفيلم الروائي ).
– ورشة كتابة ثالثة تنظم في المغرب ديسمبر 2019 إلى جانب ورشة إنتاج مشترك ، لمدة أسبوع واحد ، تحت إشراف 7 مشرفين (4 مختصين في السيناريو للتأطير الفردي و / أو الجماعي ، و 3 مختصين في الإنتاج للقيام بدورات تدريبية) ، ستتم دعوة 12 منتجا من إفريقيا بالإضافة إلى المؤلفين الستة المستفيدين من البرنامج . الأهداف الرئيسية لهذ المرحلة تتمثل في : تحديد استراتيجية التطوير والإنتاج لكل مشروع وفقا لطبيعته وإمكاناته مع تشجيع إنشاء الإنتاج المشترك جنوب – جنوب ، بحيث نتحصل في نهاية البرنامج على منتجان إثنان لكل مشروع ( مثاليا منتج من شمال أفريقيا و منتج من جنوب الصحراء ) إضافة إلى إطلاق التعاون بين مختلف الشركاء بصفة رسمية (توقيع العقود بين المؤلفين و المنتجين ) على اثره سيتحصل كل مشروع على منحة مساعدة بقيمة 5 الآف يورو .
تتكون الهيئة التنظيمية للبرنامج من السيدات والسادة :
أعضاء في اللجنة التوجيهية:
– شيراز العتيري: المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة تونس (رئيساً)
– ساري الفاسي الفهري: مدير المركز السينمائي المغربي (عضو)
– هوغز دياز: مدير إدارة السينما في السنغال (عضو)
– سانكار أرميل هين: المدير العام للسينما والسمعي البصري في بوركينا فاسو (عضو)
– ساني الحاج مجوري: مدير عام المركز الوطني للسينما بالنيجر (عضو)
– موديبو سواريه: مدير عام المركز الوطني للسينما في مالي (عضو)
تتكون اللجنة التنفيذية من:
• السيد هشام فلاح: المدير الفني للمشروع
• السيدة اميرة بن سعد: المنسقة العامة للمشروع
• السيدة كريمة عميرات: المكلفة بالاتصال
• السيد إقبال زليلة: مستشار
• السيد فيصول جننلنفن: مستشار
• السيدة درة بوشوشة: عضوة
• السيدة لينا شعبان: عضوة
• السيد أليكس موسي سوادوغو: عضو
• السيد اوسمان بونداون: عضو
• السيدة جيهان الطاهري: عضوة
كما سيكون للبرنامج فريق مكون من ثلاثة منسقين محليين في كل بلد من البلدان التي ستستضيف إقامة (السنغال وتونس والمغرب) بالإضافة إلى مستشارين فنيين.
إعلان فتح باب الترشحات موجود على صفحات الفايسبوك لكل المؤسسات المشاركة وعلى الصفحة الرسمية للبرنامج :
https://www.facebook.com/sentoosud/
الإعلان عن المشاريع المختارة خلال مهرجان كان السينمائي ماي 2019.
كل المعلومات حول البرنامج موجودة على موقع الواب :

 

www.sentoo-sud.tn

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف