البرنامج الوطني “تونس مدن الحضارات”

مشروع يهدف إلى تثمين التراث الوطني في بعديه المادي واللامادي بوصفه رصيدا متنوعا متعددا  يمكن اعتماده منطلقا للتجديد والإبتكار والمغامرة في أبعادها الإبداعية والتنموية.

يقوم المشروع على مصالحة المواطن مع تاريخه وذاكرته الجمعية ومع مصادر ثقافته بمختلف مكوناتها ويرمي إلى جسر الهوة بين الموروث والمغامرة الإبداعية المحلية والإنسانية من جهة والمبادرة الإقتصادية من جهة أخرى بما فيها وضع التكنولوجيا واستخدامها في تثمين الموروث والترويج من خلال :

  • تنظيم شبكة المتاحف الوطنية والجهوية في إطار مسلك متكامل للسياحة الثقافية وتطوير المنتوج في مجال السياحة الثقافية وتكثيف استغلال المواقع الأثرية المفتوحة للزيارة.
  • تمت إحالة مشروع إطار قانوني للمتاحف يضبط إحداثها وتصنيفها ومشمولاتها يسهم في تعزيز مكانتها وفي الارتقاء بأدائها والاضطلاع على أكمل وجه بجملة الأدوار الموكولة لها في حفظ التراث الوطني ونشر الثقافة المتحفية وتطوير السياحة الثقافية.

العمل على تسهيل النفاذ إلى المواقع والمعالم والمتاحف في إطار برامج الشراكة مع وزارة التربية ووزارة شؤون الشباب والرياضة لبلوغ معدل 150 زيارة في الشهر واعتماد مناهج الوساطة المتحفية

عدد الأنشطة عدد المستفيدين
526 420 000

 

 

 

 

القدرة التشغيلية: حوالي 8000

(بمعدل 15 فرصة عمل ظرفية لكل نشاط لمدة 4 أيام)

بتكلفة جملية قدرها 1 576 199 د 

عدد الزيارات (سبتمبر 2016-أوت 2017) إلى المتاحف والمواقع الأثرية

399 172 زائرا  بمعدل 184.8 زيارة /شهر