التّعاون لترميم الرّصيد الفنّي التّشكيلي الوطني وتنظيم معرض " قرطاج" أبرز محاور جلسة العمل مع سفير هولاندا بتونس

في لقاء جمعه مساء اليوم، الثّلاثاء 03 جانفي 2017بسعادة سفير هولاندا في تونس، السّيد Hans Van Vloten Dissevelt ، تناول وزير الشّؤون الثّقافيّة، محمّد زين العابدين مع ضيفه أبرز مشاريع التّعاون الثّقافي الثّنائي بين البلدين والتّي يعمل الجانبان على تنفيذها قريبا.
من أبرز هذه المشاريع تنظيم ” معرض قرطاج” بتونس سنة 2017 بالتّعاون مع متحفي لايدن وأمستردام وهو معرض تمّ تنظيمه سنة 2014 في متحف لايدن بهولاندا وعرض قطع فنّية أثريّة تونسيّة جلبت من مختلف أنحاء العالم.
من جهة أخرى، طلب وزير الشّؤون الثّقافيّة الاستعانة بخبراء في مجال ترميم اللّوحات الفنّية التّشكيليّة وذلك لإنقاذ الرّصيد الفنّي التّشكيلي الوطني المهدّد وقد أبدى السّفير الهولاندي استعداد بلاده لذلك.
السّفير الهولاندي أكّد أيضا أهمّية تثمين المخزون التّراثي الغني لتونس عن طريق برامج عمل مشتركة منها برنامج تثمين السّياحة الثّقافيّة في الكاف وسليانة وجندوبة وباجة الزّاخرة بموروث حضاري متميّز وهو مشروع بصدد الإنجاز.
واستعرضت الجلسة كذلك مجالات تعاون متعدّدة بين البلدين مثل امكانيّات استضافة فنّانين هولانديين للمشاركة في الفعاليّات والتّظاهرات الثّقافيّة بتونس …
واتّفق الجانبان على التّنسيق والتّعاون المتواصل لمزيد توثيق علاقات التّعاون والتّبادل الثّقافي .
الثّنائي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف