الحياة الثقافية تحاور الحبيب الجنحاني وتتابع أيام قرطاج الموسيقية، فن العرائس والفن المعاصر

صدر العدد 294 لشهر أكتوبر 2018 من مجلة الحياة الثقافية وبه تواصل أسرة المجلة اهتمامها بجديد النتاج الأدبي والفكري على المستويين الوطني والعربي. جاء العدد في 160 صفحة وتضمن جملة الأبواب القارة التي تشتغل عليها المجلة. مستهل العدد جاء بافتتاحية بقلم ناجي الخشناوي. وفي باب المتابعات اهتمت المجلة بالتظاهرات الثقافية التي انتظمت مؤخرا وهي أساسا أيام قرطاج الموسيقية. وتابع نورالدين بالطيب أيام قرطاج لفنون العرائس في دورتها التأسيسية. ونقرأ لفاتح بن عامر عن الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر.

وفي العدد يحاور محمد الصادق عبد اللطيف الدكتور الحبيب الجنحاني.

في باب الدراسات والقراءات نقرأ لسفيان العرفاوي “تاريخ التكفير في تونس لشكري المبخوت: تعميق النظر في إشكالية الحريات الفردية اليوم”. ويطلعنا عمر بن بوجليدة فرادة الحرية والتمرد في تجربة فتحي المسكيني. ويبحث المغربي عبد الرحمان إكيدر في أسئلة العقاب لديديه فسان. ونقرأ لمحمد رحومة “أبو حامد الغزالي: مسيرة البحث عن الحقيقة”. وتبحث دليلة شقرون في الواقعية النصية في رواية جهاد ناعم لمحمد عيسى المؤدب. ويقرؤنا الناصر بوعزة الرياحي مقدمة “تلك الرائحة” لصنع الله ابراهيم. ويبحث ضو سليم في ارتباكات الهوية الأجناسية في سيرة الطيب ولد هنية. ويقف هادي الخضراوي عند الصراع على السلطة بين الشاعر واللغة. ويكتب الجزائري عبد الباقي قربوعة “ذاكرة المدينة في الشعر التونسي: جميلة الماجري نموذجا”. ويقرؤنا أحمد المباركي سريالية الصورة وكونية المعجم في قصائد محمد بوحوش. وتتابع جليلة عمامي مسيرة مرسيل خليفة باعتباره سفيرا للمدن التونسية المهمشة.

شعراء العدد هم عبد الواحد السويح وشمس الدين العوني وصالح سويسي وفتحي مهذب وإيمان حامد.

ويترجم الطيب بن رجب في باب نافذة على الأدب العالمي نصوصا لشارل بودلير.

في باب النصوص القصصية نقرأ لهيام الفرشيشي “صاحب العمامة”. وقصوص لبسمة البوعبيدي. و”البيت العالي” للمنجي السعيداني. و”العريس الجديد” لساسي حمام ونصوص لعمر السعيدي.

في باب مكتبة الحياة الثقافية يقدم شكري الباصومي كتب كل من حسين الواد “الغربان”. و”مفهوم الجبر بين الديني والسياسي لنسرين بوزازي.و”لاعب الشطرنج” لستيفان سفايغ. و”صراع الهويات، الأنوثة والذكورة” لصالح الدريدي.

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف