الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات

انطلقت السبت 04 جوان 2022 بمدينة ياسمين الحمامات فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات، تحت إشراف وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وبحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية سوسة السيد فارس الماجري إلى جانب ثلة من الفاعلين في الحقل السينمائي من تونس وخارجها وعدد من إطارات الوزارة.
تتواصل فعاليات هذا المهرجان إلى غاية 11 جوان 2022 ويديره المخرج التونسي مختار العجيمي بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة ووزارة السياحة والاتحاد الأوروبي ومجمع “السلم”.
تم خلال الحفل الافتتاحي تكريم الممثلة المصرية ليلى علوي والممثل التونسي رؤوف بن عمر، تقديرا لما قدموه في المجال السينمائي على مدى عقود، كما سيكرّم المهرجان عدداً من الوجوه السينمائية التونسية والعالمية الأخرى على غرار المخرج الفرنسي الصربي العالمي إمير كوستاريكا، الحاصل مرّتين على السعفة الذهبية في مهرجان “كان” الفرنسي.
و قد تم أيضا، ضمن فعاليات الافتتاح، عرض فيلم قصير بعنوان “Cendres” من إخراج مهدي العجرودي و لويس مارتن سوسي وآخر طويل يحمل عنوان “Sous le ciel d’Alice” من إخراج كلوي مازلو.
كما سيتم خلال هذا المهرجان عرض 65 فيلما من 21 دولة من جنسيات مختلفة على غرار لبنان ومصر والجزائر والعراق وايران والصين وتركيا وسوريا ومقدونيا وفنزويلا وروسيا وبولونيا وغيرها.. وهي أفلام متوجة أومشاركة في المهرجانات السينمائية العالمية.
تتوزّع هذه الأفلام إلى 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و6 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و35 فيلماً ستُعرض في بقية فعاليات المهرجان.
يهدف هذا المهرجان بالأساس على تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين العام والخاص باعتبار أن التظاهرات الثقافية والفنية تمثل رافدا حضاريا وتنمويا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف