“الفن يوحّد الشعوب” في المهرجان الدولي للشعر والفنون

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس المدرسة السليمانية ودار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود، تنظم الجمعية التونسية للثقافة والتضامن بين الشعوب الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للشعر والفنون تحت شعار “الفن يوحّد الشعوب” وذلك أيام 22-23-24 نوفمبر2019.

برنامج المهرجان ينطلق مساء يوم 21 نوفمبر 2019 باستقبال الضيوف العرب والأجانب بمطار تونس قرطاج، فيما يكون الافتتاح الرسمي يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 بالمدرسة السليمانية المدينة العتيقة بداية من الساعة العاشرة صباحا ، ويتضمّن حفل الافتتاح عروضا تنشيطية بالمدينة العتيقة في اِتجاه المدرسة السليمانية مع فرقة “سان رايز” بقيادة الفنان أيمن بن جمعة.

وفي الافتتاح أيضا معرض للصناعات التقليدية للفنانتين فتحية رمضان وسهام بوعزة، ثم كلمة مديرة المهرجان الدولي للشعر والفنون الشاعرة فاطمة الماكني وكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية تونس، وفي الساعة 10و30 قراءات شعرية تنشيط الشاعرة سنية مدوري بمشاركة الشعراء يوسف رزوقة وآمنة الوزير ومعز ماجد من تونس وأحمد محمد قنديل من مصر و خوليو بافانيتي سيزار من إسبانيا مع مراوحة موسيقية لفرقة “سان رايز “.

ليتمّ إثر ذلك تكريم الإعلامي التونسي صالح بيزيد في تقديم للاعلامية سماح قصد الله. في الساعة الثالثة ظهرا حفل موسيقي مع الفنان الشاب مروان الصكلي بمؤسسة رعاية المسنين المرحوم الصادق إدريس بقمرت ، وتكون السهرة شعرية في مقر الإقامة.

يوم السبت 23نوفمبر 2019 بدار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود الساعة 10 صباحا تنطلق أشغال ورشات رسم ومطالعة للأطفال بدار الثقافة وفي نفس الوقت تنتظم ورشة تصوير فوتوغرافي متنقلة مع التركيز على الجانب المعماري في زيارة للمسلك الثقافي بالمدينة العتيقة ينطلق من ساحة الحكومة بالقصبة فمقهى الشواشين، جامع حمودة باشا، سوق البركة، سوق العطارين، جامع الزيتونة ودار حسين .

في الثالثة ظهرا تنتظم قراءات شعرية بتنشيط الشاعر لطفي عبد الواحد ومشاركة الشعراء معز العكايشي وبسمة المروني من تونس وسلفاتور نابا من إيطاليا وأنابال فيلار من إسبانيا مع مراوحة موسيقية لكورال الاطفال بجبل الجلود، ثم مواصلة للقراءات الشعرية في تنشيط للشاعرة حورية ترباح وبمشاركة الشاعرات التونسيّات رفيقة عيادة وفتحية برور وسعاد حجري ونعيمة الغربي، ثمّ تكريم الإعلامية وحيدة المي في تقديم للشاعر لطفي عبد الواحد والشاعرة فاطمة الماكني، وتكون السهرة شعرية. يوم الأحد 24 نوفمبر 2019 اختتام المهرجان بدار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود بداية من الساعة 10صباحا، وفي البرنامج ندوة فكرية حول رواية “زوج بغال” للروائي الجزائري بومدين بلكبير ثم الحديث عن التجربة الشعرية والنقدية للدكتور الشاعر أحمد زنيبر من المغرب وتدير اللقاء الشاعرة الثريا رمضان . في الساعة الحادية عشر صباحا يتمّ تكريم الصحفي محمد بن رجب في تقديم للشاعرة فاطمة الماكني والشاعر لطفي عبد الواحد، تلي ذلك قراءات شعرية تنشطها الشاعرة ثريا رمضان بمشاركة الشعراء التونسيين فتحي لطرش وسنية مدوري وسهام محمد ومريم ڨارة علي حدوسة.

ليتمّ إثر ذلك توزيع الشهائد والدروع على المشاركين ثمّ جولة سياحية مع الضيوف في منطقة قرطاج وسيدي بو سعيد.

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف