الكاف تحتفي بـ”صليحة”صوت الحياة

في إطار البرنامج الوطني للثقافة “مدن الفنون” تحيي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف ذكرى وفاة الفنانة الراحلة صليحة يومي 08 و09 ديسمبر 2018 تحت شعار « صليحة صوت الحياة ».

كانت صليحة و لا تزال نغمة معبرة و أغنية صادحة رددها جيل و شدا بها عصر فسبحت في بحار النغـم و ترا يسبي سواكن القلوب و يملأ الأفق مزيجا من السحر و الأساطير و تفاصيل الحياة .

أن نحتفل بصليحة هو أن نحتفي بكائن متفرد من نبت ربوع ولاية الكاف تختزل في صوتها الشادي تفاصيل سفر مليء بالفن و الأنغام و العبقرية تشرعها حلما و أملا يقودها الى ضفتي الأتي ، صليحة هي كل الزخم الفني المخضب بأسلوب منفرد يحاكي التاريـخ و يتماهى مع الجغرافيا ليتالفا في لحن خالد زاده زخرفا شذى هذه الربوع .

تعد صليحة سيدة الغناء في بلادنا كم شربت الأجيال من كأس فنها كزهرة أينعت و فاح أريجها فتلقفته الأمصار عنوانا راسخا للانبهار و الدهشة و العجب و نصبوها على عرش الطرب الأصيل تبهرهم بفنها و تغزو مشاعرهم بصوتهـــا و تفيض على أحاسيسهم بوجدانها ، هكذا هي صليحة تتحكم في محبيها و تتسلط على أذواقهم و تقودهم راغبين إلى كؤوس الطلا و الوجد .

لكل هذا نحتفي بصليحة و نتجمع حولها أبدا ، نتعطر بعبيرها و نتعمد بألحانها الخالــدة .و نحن نعيش هذه الدورة الجديدة من مهرجان صليحة الذي كم تخرج من فسحته من الأصوات و المبدعين نطلق طموحنا حتى تكون الدورة القادمة مغاربية منفتحة على مواهب و مبدعي و أساطين الموسيقى في مختلف الأقطار المغاربية حتى نجعل من هذا المهرجان محجا و قبلة للمتمين بالموسيقى العربية التقليدية و مريدى الفن الاصيل .

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف