المهرجان الدولي “روسبينا عاصمة العرائس” : الدورة الثانية من 17 الى 21 مارس 2019

في إطار برنامج “تفنن تونس الإبداعية” هو مشروع لتعزيز القطاع الثقافي في تونس بتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار دعم قطاع الثقافة في تونس بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية، تنطلق الدورة الثانية من المهرجان الدولي “روسبينا عاصمة العرائس” يوم 17 مارس بكرنفال ضخم يضمّ 1000 عروسة صنعت كلها في إطار ورشات المهرجان وبمشاركة تونس والأردن ومصر والجزائر وفرنسا واسبانيا وسوريا، حيث يكون الإنطلاق على الساعة الثالثة ظهرا من أمام المدرسة الإعدادية النموذجية وصولا لساحة الفنون، ليكون الافتتاح الرسمي بقصر العلوم في حدود الساعة الخامسة والنصف مساء، وتتواصل التظاهرة حتى يوم 21 مارس الجاري.

عروض التظاهرة يحتضنها بقصر العلوم، حيث يكون الموعد يوم الإثنين 18 مارس انطلاقا من العاشرة صباحا مع مسرحية “العجوز” من تونس إخراج وليد عبد السلام، وفي الرابعة مساء مسرحية “البلغة الخضراء” من الجزائر إخراج قادة بنسميشة، فيما يشهد يوم الثلاثاء 19 مارس عرض مسرحية “عازف الليل” من تونس إخراج : عياد بن معاقل وفي الرابعة مسرحية “الحجار” من تونس إخراج  خالد شنان.

يوم الأربعاء 20 مارس يتمّ عرض مسرحية “الان وغدا” من  الأردن إخراج سام روتلدج وبثينة أبو بندورة، وفي الرابعة مسرحية “INNOCENCE” من تونس إخراج عفاف الرابحي، ويوم الخميس 21 مارس في العاشرة والنصف صباحا عرض مسرحية “الزهرة العنيدة”  من تونس إخراج  محمد نوير وفي الرابعة مسرحية “سليلوان” من الجزائر إخراج علي بودارن.

أما العروض الموازية  فتتضمن عروض مسرح الشارع  بساحة الفنون لفرقة “بيكوينتوس” من فرنسا/ إسبانيا وفرقة ” موزاييك العرائس” من روسيا بالإضافة إلى عروض للفرق الأجنبية بمجموعة من دور الثقافة بالجهة وذلك في إطار انفتاح التظاهرة على عدد من مدن وقرى الجهة.

فيما تنتظم العروض العرائسية التلمذية أيام 18-19-20-21 مارس 2019 وذلك بفضاء روسبينا للمسرحي حيث يتمّ تقديم العروض العرائسية التلمذية للمدارس المشاركة في التظاهرة من مدينة المنستير على الساعة الحادية عشر صباحا، فضلا عن عدد من المكتبات الجهوية بولاية المنستير .

برنامج التظاهرة يتضمّن أيضا ندوة فكرية تنتظم يوم  20 مارس 2019 وتبحث في واقع “مسرح العرائس بالفضاء التربوي” وذلك بقاعة الندوات بقصر العلوم على الساعة الثالثة ظهرا.

كما ينظم المهرجان معرضا للمجسمات العملاقة  للفنان كمال الزغيدي ببهو قصر العلوم وذلك أيام 18-19-20-21 مارس.

فيما ينتظم حفل الاختتام يوم 21 مارس ويضم بعض الاعمال التلمذية المميزة خلال المهرجان إضافة الى تكريم كل المشاركين خلال هذه الدورة.

وتنتظم تظاهرة “روسبينا عاصمة العرائس” بتنظيم من الفضاء الثقافي “روسبينا للمسرح” بتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج تفنن وبشراكة مع المندوبية الجهوية للتربية، المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، المندوبية الجهوية للسياحة، شركة النقل بالساحل وقصر العلوم.

وتمتدّ التظاهرة، في دورتها الثانية على مدار سنة تقريبا، حيث تنقسم إلى ثلاث مراحل أساسية، حيث كانت المرحلة الأولى مرحلة تكوين المكونين من 09 جويلية إلى 09 سبتمبر 2018، تم خلالها تكوين ما يقرب من أربعين مشارك (شباب / أساتذة تعليم ابتدائي / أساتذة تربية مسرحية) في أربع ورشات لصنع وتحريك العرائس تمّ فيها صنع عرائس التدوير من تأطير الفنان العرائسي الجزائري قادة بنسميشة، وصنع عرائس الماروت من تأطير الفنانين العرائسيين التونسيين لسعد المحواشي ووليد الوسيعي، وصنع وتحريك دمى الطاولة من تأطير الفنانة العرائسية السورية هنادة الصباغ، فضلا عن صنع وتحريك الدمى العملاقة من تأطير الفنانة العرائسية الفلسطينية فيروز نسطاس.

أما المرحلة الثانية فكانت مرحلة تكوين التلاميذ وامتدت من 15 أكتوبر 2018 الى 16 مارس 2019 وقام خلالها أفراد المجموعة التي تم تكوينها بتكوين مجموعات من التلاميذ وذلك فيما يقارب أربعين مؤسسة تعليمية في أغلب جهات ولاية المنستير مع إعطاء أولوية قصوى للجهات المحرومة، حيث سيقومون بالمشاركة بإنتاجاتهم العرائسية في كرنفال الافتتاح، بالإضافة إلى تقديم مسرحيات عرائسية يتم إنجازها انطلاقا من منتوج ورشاتهم ليشاركوا بها في مسابقة المدارس التي ستندرج ضمن فعاليات المهرجان، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة انتظام المهرجان من 17 الى 21 مارس 2019.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف