النظر في سبل تنظيم عمل حرفيات فخار سجنان وأبرز نقاط الخطط الترويجية لدعم منتوجاتهنّ محور جلسة عمل تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الإثنين 11 فيفري 2019 بحضور ابتهاج هلال النائب بمجلس نواب الشعب وعدد من الفاعلين الثقافيين على جلسة عمل خُصّصت للنظر في وضعية حرفيات فخار سجنان وفي سبل تنظيم عملهنّ وإدراج خطط ترويجية لدعم منتوجاتهنّ داخل تونس وخارجها، بمشاركة مجموعة من إطارات الوزارة.

اطّلع الوزير خلال الجلسة على أبرز مشاغل حرفيات فخار سجنان وأهمّ مقترحاتهنّ في النهوض بهذا القطاع وتطويره، مثمّنا الجهود المبذولة في سبيل دعم هذه الحرفة التي تمّ إدراج ملفّها رسميا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

وتباحث الحاضرون سبل تحسين ظروف عمل الحرفيات وتنظيم هذا القطاع هيكليا واتصاليا بمشاركة كل الوزارات والهياكل المعنية في سبيل مزيد إبراز قيمته المعنوية والتراثية التي تجعل منه منتجا تقليديا وثقافيا قادرا على الإشعاع خارج حدود تونس، ومزيد التعريف به عربيا وعالميا.

واقترح الوزير تنظيم أسبوع ترويجي لفخار سجنان بمدينة الثقافة، يكون ضمن المقترحات الترويجية لدعم هذه المهنة وتقريبها من المتقبّل والمستهلك في كل مكان.

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف