توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات قصد تنفيذ برنامج عمل مشترك بين الوزارتين

في إطار العمل على رعاية حقوق المبدعين وسعيا الى تعزيز العمل المشترك بين الهياكل الحكومية وتكريسا لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة وإنفاذ الأحكام القانونية المنظّمة لها ومكافحة مختلف مظاهر الاستغلال غير القانوني للمصنّفات والتقليد والقرصنة، وقّعت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الأحد 26 جوان 2022 بمدينة الحمامات اتفاقية تعاون مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة فضيلة الرّابحي قصد تنفيذ برنامج عمل مشترك بين الوزارتين.
وأثنت وزيرة الشؤون الثقافية خلال تدخّلها على قيمة الجهود الثنائية المبذولة بين وزارتي الشؤون الثقافية والتجارة وتنمية الصّادرات للاشتغال على فعلي الوعي والتحسيس بقيمة ثقافة حقوق الملكية الفكرية لدى الإطارات العليا والكفاءات بالهياكل الحكومية ومختلف مؤسسات الدولة، وتعميم هذا الوعي ونشره لدى كل التونسيين، ومنذ السنوات الأولى من عمر كل فرد داخل المجتمع، وذلك لاعتبار المسألة من أولويات الدّولة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ تونس.
وأشارت الوزيرة إلى مسألة احترام حقوق الملكية في مجال الصناعات الثّقافية الإبداعية لما تمثّله هذه الصناعات من قيمة مضافة في التنمية الاقتصادية لتونس، وباحترام خصوصيات هذا القطاع واستقلاليته وعدم التخاذل في حماية الحقوق الملكية والأدبية والفنية لممتهنيه.
من جهتها شدّدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات على ضرورة اعتبار مسألة حقوق الملكية الأدبية والفنية من بين أبرز أولويات البرامج في الوزارة في المرحلة الرّاهنة فضلا عن الدّور الرّقابي الذي يعتبر مكملا لجهود إحكام إنفاذ القوانين المتعلقة بالملكية الأدبية والفنية.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار فعاليات الأيّام التكوينية الأولى لتنمية القدرات في مجال الملكية الأدبية والفنية التي نظمتها المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لفائدة أعوان وزارة التّجارة وتنمية الصّادرات يومي السبت والأحد 25 و26 جوان 2022.
وتندرج هذه الخطوة أيضا في إطار دعم الدور الاستراتيجي للملكية الأدبية والفنية في تحفيز الإبداع والتجديد العلمي والاقتصادي والتكنولوجي في كلّ المجالات والتّحسيس بأهمّيتها.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إطار للتعاون والتنسيق لتطوير العمل المشترك في مجال حماية حقوق الملكية الأدبية والفنية بين وزارة الشؤون الثقافية ممثّلة في “المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة” ووزارة التجارة وتنمية الصّادرات ممثّلة في “الإدارة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية”.
ويتعهد الطّرفان وفقا لذلك بجملة من محاور التعاون المشترك ومنها وضع برامج رقابية مشتركة في مجال حماية حقوق الملكية الأدبية والفنّية وتنفيذها، وتطوير التكوين الفنّي والقانوني على المستوى الوطني والدّولي في مجال حقوق الملكية الأدبية والفنّية لفائدة الأعوان الرّاجعين بالنظر لكلا الطرفين وبقية الهياكل والسّلط المؤهّلة للتدخل في هذا المجال وتبادل المعلومات ووضع منظومة معلوماتية حول التقليد والقرصنة في مجال الملكية الأدبية والفنية.
وتم خلال هذا اللقاء توزيع شهائد التكوين وتكريم كل المشاركين في هذه الأيام التكوينية التأسيسيّة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف