جندوبة: الدورة 33 من المهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون ببوسالم

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وتحت إشراف المندوبية الجهوية بجندوبة وفي إطار البرنامجين الوطنيين “مدن الآداب والكتاب” و”مدن الفنون” تنظم جمعية المهرجان الدولي لربيع الآداب الدورة 33 من المهرجان الدولي لربيع الآداب والفنون ببوسالم، وذلك من 19 إلى 22 أفريل 2019 تحت شعار “أثر الشعر العربي في إفريقيا جنوب الصحراء”.

وقد اختارت هيئة المهرجان أن يكون الشاعر التونسي آدم فتحي ضيف شرف الدورة الجديدة احتفاءً به وبتجربته الأدبية المتنوعة والهامة.

المهرجان يستقبل ضيوفه يوم الخميس 18 أفريل 2019، فيما تنطلق الفعاليات رسميا يوم الجمعة 19 أفريل 2019 في حدود الساعة الواحدة والنصف ظهرا بكرنفال الفنون بشوارع المدينة، ثم الافتتاح الرسمي بدار الثقافة ببوسالم وفيه افتتاح معرض الكتاب، وافتتاح معرض الفنون التشكيلية للفنان التشكيلي محسن العواضي، وعرض الرقص الكلاسيكي للفنانة Roberta di laura (إيطاليا) ثمّ كلمة رئيس المهرجان وكلمة رئيس بلدية بوسالم وكلمة والي جندوبة وكلمة الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية والافتتاح الرسمي للمهرجان.

وفي برنامج الإفتتاح مداخلة شعرية للطفلين الفلسطينيين ميس عبد الهادي ومحمد الشاعر، ثمّ تكريم مؤسسي المهرجان علالة القنوني والمنصف دريدي والهاشمي البلطي وعبد المجيد بني عمر ولسعد الحمدي.

فيما تنتظم أمسية شعرية بمشاركة آدم فتحي  وعادل بوعقة وسلوى الرابحي وسعاد الشايب وعب اللطيف علوي ومنير البوهلاي وسالم وريثة وسامي التليلي من تونس وYuki Nagae من اليابان وpedro enriquez من إسبانيا ومحمد آغ محمد من مالي وسعد الدين شاهين من الأردن، وفي المساء ينتظم حفل موسيقي لفرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة المايسترو عبد الرحمان العيادي.

يوم السبت 20 أفريل 2019، وفي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالمكتبة العمومية ببوسالم تنطلق ورشة الشعر للأدباء الشبان بدار الشباب ببوسالم.

كما تنتظم جلسة علمية فيها مداخلة للدكتور جميل بن علي من تونس، ومداخلة الدكتور محمد آغا محمد من مالي، ومداخلة الأستاذ جمال الجلاصي من تونس ومداخلة الدكتور الخضر عبد الباقي محمد من نيجيريا.

في الثالثة والنصف يتمّ توقيع ديوان “رغم انطفاء الماء” للشاعر الفلسطيني محمد الشاعر، وتوقيع كتاب “الشعر التونسي المعاصر” للشاعر الإيراني جمال نصاري.

وفي الرابعة والنصف مساء يتمّ عرض الشريط السينمائي “A part of me” للمخرج بلال العثيمني بدار الثقافة ببوسالم.

أما في السادسة والنصف مساء فيكون الموعد مع أمسية شعرية لمنور العزيزي وعز الدين عزيزي وسنية مدوري وسالم ماكني وفؤاد حمدي والأسعد بن حسين وضحى بوترعة ووفاء المرزوقي وكمال جبري من تونس إلى جانب أبو بكر سنكيلا منكيلا من النيجر وعبد الملك أحمد الزروق من نيجيريا وجميل أبو صبيح من الأردن وريما فاضل محفوظ من سوريا.

الأحد 21 أفريل 2019 وفي العشرة صباحا بدار الثقافة ببوسالم يتمّ تقديم عرض مسرحي، ثمّ قراءات شعرية لجميلة بلطي عطوي وعلي مبزعية وحكيم الهرمي وتوهامي الجوادي والطيب الجمازي وسيف الدين علوي ومنية صالح الوسلاتي وفاطمة نصيبي من تونس وعبد العزيز سانا من بوركينافاسو وابراهيم جالو محمد من نيجيريا وطارق ثابت من الجزائر وعبد الله أحمد الزروق من نيجيريا.

يوم الإثنين 22 أفريل 2019 يكون ضيوف المهرجان على موعد مع اليوم السياحي للتعريف بما تزخر به ولاية جندوبة من معالم ومواقع أثرية وسياحية.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف