حصاد المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة: ارتفاع ملحوظ في عدد المؤلفين المنخرطين وفي عدد المصنفات الفنية والأدبية والعلمية (بالأرقام)

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم الثلاثاء 16 أفريل 2019 على اجتماع مجلس الديوان تابع خلاله سير عمل مدينة الثقافة بعد مرور حوالي السنة على افتتاحها الرسمي كما اطلع على برنامج شهر التراث والتقرير الموجز المتعلق بنشاط المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بحضور عدد من إطارات الوزارة.

ثمن الوزير محمد زين العابدين خلال مداخلته كل مجهودات الإطارات والعاملين بمدينة الثقافة لحرصهم الدائم والمتواصل على إنجاح الموسم الافتتاحي رغم تنوع الأقطاب واختصاصاتها وتوجهاتها وتماهيها مع المضامين الجهوية والوطنية وفي ظل وجود بعض الصعوبات التنظيمية.

ودعا إلى العمل على تطوير الإمكانيات المتاحة وإعادة استغلالها وتعزيز البرامج الفنية وضمان تسلسلها وتواصلها مع الحرص على المحافظة على القيمة الإبداعية للانتاجات.

في جانب آخر منه، خصص الاجتماع لتقديم لمحة على أبرز نقاط برنامج شهر التراث الذي ستنطلق فعالياته يوم الخميس 18 أفريل 2019 بولاية سليانة، أين سيتم تدشين كل من ساحة الفنون “عز الدين علية” والعلامات التقديمية والتوجيهية بالموقع الأثري بمكثر كما سيشرف وزير الشؤون الثقافية بحضور والي الجهة على المجلس الجهوي للثقافة.

من جهة أخرى سيؤدي الوزير زيارة إلى معرضي العادات والفنون والحرف، والمعالم التاريخية والمواقع الأثرية كما سيتم مواكبة عرض فرجوي في الفنون التراثية.

وفي سياق متصل اطلع وزير الشؤون الثقافية على تقرير يتعلق بنشاط المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الذي تضمن تقديما موجزا لأهم المؤشرات والتحديات المطروحة.

وأوضح مدير المؤسسة يوسف بن إبراهيم أن سنة 2018 سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد المؤلفين المنخرطين الذي بلغ الـ 2682 وفي عدد المصنفات الفنية والأدبية والعلمية المصرح بها والتي بلغت الـ92462 أي بنسبة  47%  بالمقارنة مع 2016.

كما بلغت المبالغ المستخلصة من قبل المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة خلال سنة 2018 الـ 1199,685 ألف دينار مقارنة بسنة 2016 حيث بلغ مجموع المداخيل الـ405,358 ألف دينار فيما سجل حجم المبالغ الموزعة لفائدة المبدعين تطورا بلغ الـ 2832 ألف دينار.

وأشار يوسف بن إبراهيم إلى أن فريق التدخل الميداني المشترك والذي يضم أعوان المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وممثلين عن كل من وزارة الداخلية ووزارة المالية والرقابة الاقتصادية وإدارة الموسيقى والرقص قام بـ 40 تدخلا في عدد من المطاعم والنزل والمقاهي أحال خلالهم 22 محضر معاينة مخالفات إلى القضاء.

وفي هذا السياق، أبرمت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة اتفاقية تعاون وشراكة مع مركز تونس الدولي للاقتصاد الرقمي تقضي بتمكين أصحاب المشاريع الناشئة المنجزة في إطار المركز من تعريفات تفاضلية في مجال إيداع المصنفات وذلك وفقا للاجراءات المعتمدة لديها .

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعداد برنامج عمل سنوي للتكوين والتحسيس بين المركز والمؤسسة وإحداث لجنة قيادة ومتابعة تتركب من ممثلين عن الطرفين تجتمع على الأقل مرتين في السنة يعهد لها برنامج العمل السنوي ومتابعته وكذلك تقريرا سنويا تقييميا حول تقدم الإنجاز.

كما أبرمت المؤسسة مع مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة اتفاقية تتعلق باستغلال “مسرح الأوبرا” لمصنفات موسيقية ومسرحية وأدبية محمية في التظاهرات الثقافية والفنية والمهرجانات.

 تقضي الاتفاقية المذكورة بتمكين مسرح الأوبرا من استغلال المصنفات المسرحية والموسيقية الأدبية المحمية بعنوان حقوق المؤلف في التظاهرات الثقافية والفنية والحفلات والعروض العمومية والمهرجانات مع تحديد حجم المستحقات المالية المستوجبة دفعها.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف