خلال مجلس جهوي بولاية قفصة: وزير الشؤون الثقافية يشدد على ضرورة الاستفادة من البرامج الوطنية للثقافة

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الثلاثاء 05 فيفري 2019 على مجلس جهوي للثقافة بولاية قفصة تم خلاله الاطلاع على الوضع الثقافي بالجهة وتقييمه والنظر في إمكانية تحسين مؤشراته وتطويرها.

وواكب المجلس الجهوي والي الجهة منذر العريبي ومجموعة من الاطارات الجهوية وممثلين عن المجتمع المدني والفاعلين في القطاع الثقافي، إلى جانب عدد من إطارات الوزارة.

وشدد الوزير في كلمته على ضرورة تفعيل مبدأي الشفافية واللامركزية الثقافية، مشيرا إلى أهمية مساهمة ولاية قفصة في الذكاء الإنساني والابداع الثقافي وذلك لما تزخر به من مخزون تراثي متميز وذاكرة شعبية منفردة وتاريخ نضالي ثري يتماهى مع الحضور الثقافي والانساني الوطني المتجدد.

وأشار إلى ضرورة دفع العلاقة بين وزارة الشؤون الثقافية والعمل الثقافي في الجهات من خلال تدعيم البنية التحتية وإعادة تهيئة عدد من المؤسسات العمومية الراجعة بالنظر إلى الوزارة وإحداث أخرى لضمان الديناميكية الثقافية المطلوبة.

ودعا الوزير إلى الفاعلين الثقافين الشبان إلى أهمية الاستفادة من كل من البرامج الوطنية للثقافة والمتمثلة في “مدن الفنون” و”مدن الحضارات” و”مدن الآداب والكتاب”والبرامج الخصوصية بالاضافة إلى صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني.

وذكر وزير الشؤون الثقافية خلال كلمته بأهم مبادئ كل من البرنامج الوطني للمبادرة الثقافية والصناعات الإبداعية والتجديد التكنولوجي” و”البرنامج الوطني لجيل جديد من المستثمرين والمبدعين الشبان” وأبرز أهداف مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي داعيا على أهمية دور المثقف والفاعل في الحقل الثقافي في المساهمة في بناء تصور مختلف لسياسة تشاركية ثقافية ترتكز بالأساس على ثنائية القطاعين العام والخاص.

وتم خلال الاجتماع تقديم تقرير حول أبرز ملامح الموسم الثقافي بولاية قفصة والمشاريع المنجزة لسنة 2018.

كما أعلن الوزير عن بعث ميثاق مدني ثقافي وطني خلال الأيام القليلة القادمة يعنى بإلزام المجتمع المدني في مختلف الجهات بالقيام بدوره في التنمية الثقافية.

وأوصى بضرورة تفاعل الإدارات المركزية والمحلية بقفصة مع المبادرات الفردية الخاصة ضمن سياق وطني والالتزام بالمبادئ الدستورية لتكون هذه الجهة منوالا متميزا يحتذى به مع الأخذ بعين الاعتبار ثراء مخزونها وعمقها الحضاري.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف