“سؤال الحينيّ في المراس الفنّي المعاصر” في ندوة علمية دولية في المنستير

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، تنظم الجمعية المتوسطية للفنون التشكيلية المعاصرة بالمنستير، ندوة دولية متعددة الاختصاصات تبحث في “سؤال الحينيّ في المراس الفنّي المعاصر” وذلك يوميْ7 و8 ديسمبر 2019.

الندوة تنتظم بمشارك عدد هام من الأكاديميين والباحثين المختصين في الفن التشكيلي المعاصر يقدّمون 17 مداخلة علّمية مرّت جميعها على لجنة علمية تتكون من 6 أكاديميين تونسيين وتمّ طبع كتاب يضمّ كل المداخلات وسوف يتمّ توزيعه خلال الندوة.

وتطرح الندوة عددا من الأسئلة من بينها، هل يمكن اِعتبار ما قامت به عديد التجارب الفنيّة تعبيرٌ عن رغبة آنية في تجاوز المعطى التاريخي؟ أم نعتبر ذلك دعوة ملحّة إلى التفكير في التاريخ على غرار تجربة “بولتانسكي” الذي يستعيد أحداث طفولته عبر الصورة الفتوغرافية، وتجربة التواريخ المرسومة لـ “آون كاوارا” في سبعينات القرن الماضي؟ وفي ضوء هذه الأسئلة تدعو ندوة ” سؤال الحينيّ في المراس الفنّي المعاصر” إلى التفكير في الإبداعات الفنيّة في إطار إشكالية الآنية، كما تسعى إلى اِستكشاف خطابات ودراسات جديدة تخوض في العلاقات القائمة بين الفعل الإبداعي وآنية الفعل في اِختصاصات مختلفة تراوح بين فنون العرض والتشكيل. حيث يرى المختصّون أنّ البحث في آنية العمل المعاصر مسألة معقدة تتطلب إلماما بحيثيات العملية الإبداعية في علاقتها بزمن الإنشاء، زمنٍ أو لحظةٍ يقع إيقافها وأسرها داخل إطار بحسب خصوصية العملية الفنية.

وكثيرا ما يتحدث المختّصون عن فاعلية الآلة الفتوغرافية وقدرتها على حبس أو كبح مسار الزمن في آنيّته، وهي عملية تثبيت وتأطير للحظة فنيّة هاربة عبر الوسيط الفوتوغرافي وإعلانٍ عن ميلادٍ جديد لتلك اللحظة في هيئةٍ وتشكيلٍ جديدين، هي لحظة ميّتة “Instant mort” توقفنا عند مفارقة الحياة والموت في العمل الفني. ولعلّ تلك المفارقة هي ما يميّز العملية الإبداعية المرتبطة لفنون المسرح والموسيقى وعروض الأداء “performance” على وجه الخصوص التي تتشكّل في الهنا والآن، هي فنون الزمن بامتياز حيث تكون العلاقة أكثر اِمتدادا وتعقيدا بحضور جسد الفنان في فضاء اللعب ليشهد إنشائية الفعل وفناءه في الآن ذاته، فعلٌ لا يمكن أن يُعاد بنفس الطريقة مرّتين، إذ يشكّل الفنان زمن التمثّل “représentation” زمنٌ يندمج فيه الإحساس أحيانا بطريقة فينومينولوجية عبر جذب اِنتباه المتلقّي للتفاعل مع العمل الفني.

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف