سوسة: الدورة 23 لملتقى المبدعات العربيات

في إطار البرنامج الوطني “مدن الفنون” وتحت إشراف وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة، تنظم جمعية ملتقى المبدعات العربيات الدورة الثالثة والعشرين من ملتقى المبدعات العربيات بسوسة من 25 إلى 27 أفريل الجاري.

وتناقش الدورة الجديدة موضوع “المبدعة العربية والروحانيات” بمشاركة مبدعات وباحثات من تونس والأردن ولبنان وفلسطين ومصر والجزائر والمغرب والكويت وليبيا وسوريا والإمارات.

فعاليات الملتقى تنطلق يوم الخميس 25 أفريل 2019 في التاسعة صباحا باستقبال المشاركين، ثمّ كلمة الافتتاح وتلاوة الورقة العلمية للملتقى.

لتنطلق الجلسة العلمية الأولى برئاسة الأستاذ المنصف بن عبد الجليل وفيها مداخلة للدكتورة رولا عوده السوالقة من الأردن حول “الوعي الانساني بين العقلانية و فلسفة الروح : مقاربة سوسيولوجية” ومداخلة الدكتورة ألفة يوسف من تونس بعنوان “ما وراء الأرواج” ومداخلة الدكتور حسن عبود من لبنان” حول “شعرية الجسد والروح: رحلة مريم في القرآن الكريم من فضاء النخلة إلى فضاء المحراب”.

الجلسة العلمية الثانية تترأسها الدكتورة سعاد الحكيم وفيها مداخلة للدكتور خالد محمد عبده من مصر حول “المبدعة العربية والروحانيات: سعاد الحكيم مبدعة من لبنان” ثم مداخلة الأستاذة رشيدة الأزدي من المغرب بعنوان “حضور الروحاني في الكتابة النسائية المغربية” فمداخلة الأستاذة فريال سعيد من فلسطين بعنوان “الروحاني في أغاني سفيرة الحكايا الفلسطينية ريم البنا” فيما يقدم الفنان هشام رستم “شهادة حول تجربته.

وفي اليوم الأول تنتظم ورشة رسم للتشكيلية التونسية نجاة البامري، وفي السهرة عرض “إيقاعات صوفية” لفرقة منية العابد.

يوم الجمعة 26 أفريل 2019 تنطلق الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الدكتور توفيق بن عامر وتقدم فيها الدكتورة سعاد الحكيم لبنان بعنوان “المرأة في حياة ابن عربي، ثم مداخلة الدكتورة شفيقة وعيل من الجزائر حول “تأنيث ما لا يقال: ست عجم قارئة لابن عربي”  فمداخلة للأستاذة عبير الدرويش من مصر حول “الروحانية بين التجربة والغرض الفني” ومداخلة الدكتورة خديجة عبد الجميل من المغرب بعنوان “التصوف الشعبي بالمغرب”.

في الجلسة العلمية الرابعة برئاسة الدكتور جميل بن علي وفيها مداخلة للدكتورة فاطمة يوسف العلي من الكويت بعنوان “كل نور لا يزيل ظلمة لا يعول عليه” ثم مداخلة الدكتورة فاطمة الحاجي من ليبيا حول “ملامح التصوف في النص الشعري للمبدعة العربية” فمداخلة الدكتورة سميرة الغالي حاج محمد  من الإمارات بعنوان “التداعيات الروحانية في مجموعة ترتيلية لحمامة متوجسة”.

إثر الجلسة العلمية الرابعة تنتظم جلية بمشاركة  الدكتورة آمنة الرميلي من تونس والمنشدة  التونسية عويشة مولهي والشيخة حياة فرفور من لبنان والدكتورة شفيقة وعيل من الجزائر والشاعرة ريم البياتي من سوريا.

يوم السبت 27 أفريل 2019 تنتظم الجلسة العلمية الخامسة برئاسة الدكتور لطفي عيسى وفيها مداخلة للدكتور هشام بن عمر من تونس بعنوان “تجارب صوفية بين الروحانيات والابداع” ثم مداخلة الدكتورة نسيمة زمالي من الجزائر حول “المبدعة العربية والعشق الصوفي: قراءة في معرض الفنانة هلا قصقص” فمداخلة الدكتورة هاجر خنفير من تونس حول “جماليات التصوف في الفن التشكيلي المعاصر”، ثمّ لقاء مع الفنانة صفية العمري وحديث حول دورها في فيلم “المصير” ثم عرض ض فيلم “وجد” لمحمود بن محمود وحفل الاختتام.

فيما خصّص المنظمون يوم الأحد 28 أفريل 2019 زليارة المناطق الأثرية والمناطق السياحية بجهة الساحل.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف