شروط المشاركة في مسابقة العزف على آلة العود المشرقي

  1. المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة

الفصل الأول: على أساس عراقة آلة العود وأهميتها في تاريخ الموسيقى العربية والإسلامية، ينظم النادي الثقافي الطاهر الحداد سنويا المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بولاية تونس. وهي تظاهرة موسيقية تهدف إلى الإسهام في مزيد التعريف بآلة العود على المستويات العملية والنظرية والفلسفية والجمالية، كما تسعى هذه التظاهرة إلى إظهار درجة براعة الموسيقيين التونسيين في مجال العزف على آلة العود من جهة وفتح المجال واسعا أمام العازفين الشبان لإبراز مواهبهم ومهاراتهم من جهة أخرى.

وتشتمل فعاليات المهرجان على عروض فنية ومسابقة في العزف على آلة العود المشرقي وندوة علمية وتربصات وأنشطة فرعية متنوعة.

  1. مسابقة العزف على آلة العود المشرقي

الفصل الثاني: تفتح مسابقة العزف على آلة العود المشرقي الخاصة بالدورة الأولى من المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة للعازفين على الآلة المذكورة الذين لم تتجاوز أعمارهم 35 سنة في 07 مارس 2021 على أن يتم تقديم موافقة الولي القانوني للمشاركة بالنسبة إلى المترشحين غير الراشدين وذلك في صورة تأهلهم إلى نهائيات المسابقة.

الفصل الثالث: على الراغبين في المشاركة في مسابقة العزف على آلة العود المشرقي أن يتقدموا بمشروع عرض موسيقي للعزف المنفرد تتراوح مدته بين 15 و20 دقيقة على أقصى تقدير. وعلى المترشحين توضيح جميع فقرات المشروع وما يحتويه من معزوفات وتقاسيم وغيرها وتبيان مدتها ومؤلفيها.

الفصل الرابع: يحق للمترشحين إدراج أعمالهم المؤلفة خصيصا لآلة العود في مشاريع عروضهم الخاصة بهذه المسابقة.

الفصل الخامس: تؤخذ بعين الاعتبار في مختلف عمليات الفرز والانتقاء اختيارات المترشح للبرنامج الفني للعرض من حيث أهمية الأعمال المدرجة فيه وقيمتها الفنية.

1.2 ملف التسجيل:

الفصل السادس: يجب أن يتضمن ملف التسجيل في مسابقة العزف على آلة العود الخاصة بالدورة الأولى من المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة على الوثائق التالية:

  • مطلب للمشاركة في المسابقة ممضى من طرف العازف المترشح، يتم فيه الإشارة إلى العنوان الكامل للمترشح ورقم الهاتف والعنوان الإلكتروني.
  • مشروع العرض الفني المزمع تقديمه وفقا لما هو مبين بالفصل الثالث.
  • السيرة الذاتية للمترشح.
  • صورة شمسية عالية الجودة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  • ثلاث نسخ من تسجيل سمعي بصري لجميع فقرات مشروع العرض المنفرد. ويجب أن تكون هذه التسجيلات خالية من المؤثرات الصوتية وواضحة بما فيه الكفاية بحيث تمكن مختلف اللجان من معاينة حقيقة التنفيذ الموسيقي سمعا وصورة من طرف المترشح. ويتعين أن تقدم هذه التسجيلات إما على قرص مضغوط (DVD) أو على مفتاح USB، دون سواهما. مع ضرورة الإشارة في التسجيل إلى اسم المترشح بالكامل وتاريخ التسجيل ومكانه.

الفصل السابع: تسلم ملفات التسجيل في المسابقة المذكورة مباشرة إلى مكتب ضبط النادي الثقافي الطاهر الحداد أو ترسل بواسطة طرد بريدي، إلى العنوان التالي:

20 نهج التريبونال 1006 تونس المدينة

وذلك قبل يوم 07 مارس 2021 آخر أجل لقبول الترشح، ويكون ختم البريد أو مكتب الضبط دليلا على تاريخ الوصول.

الفصل الثامن: لا يتم النظر إلا في الملفات الكاملة والتي تستجيب إلى جميع القواعد والشروط المنصوص عليها في الفصول 2 و3 و4 و5 و6 و7 من هذا النظام.

الفصل التاسع: لا يمكن للنادي الثقافي الطاهر الحداد تحمل أية مصاريف تخص الديوانة أو الشحن أو غيرها المترتبة على الطرود المرسلة من قبل المترشحين للمسابقة.

2.2 التنقل والإقامة:

الفصل العاشر: يمنح النادي الثقافي الطاهر الحداد مبلغا صافيا قدره مائتا دينارا وذلك بعنوان التنقل والإقامة لفائدة العازفين المؤهلين إلى نهائيات المسابقة إذا كانت المسافة الفاصلة بين مقر إقامتهم وتونس العاصمة أقل من 100 كم. ويتم الترفيع في هذه المنحة إلى ثلاثمائة دينار إن كانت المسافة التي تفصل مقر إقامة المؤهلين إلى النهائيات عن تونس العاصمة تفوق 100 كم ولا تزيد عن 200 كم وإلى أربعمائة دينار إن كانت تلك المسافة تفوق 200 كم.

وللتمتع بالترفيع في المنحة يتعين على المترشح الإدلاء بشهادة إقامة سارية الصلاحية.

الفصل الحادي عشر: يتعين على العازفين المشاركين في نهائيات المسابقة الحضور مصحوبين بآلاتهم الموسيقية وما تتطلبه من متممات تقنية.

الفصل الثاني عشر: لا تتحمل إدارة النادي الثقافي الطاهر الحداد المسؤولية عن ضياع الآلات الموسيقية والمعدات التقنية للمشاركين في المسابقات أو ما يمكن أن يلحق بها من أضرار.

3.2 الجوائز

الفصل الثالث عشر: تتوزع جوائز مسابقة العزف على آلة العود المشرقي كالتالي:

الجائزة الأولى قيمتها 3000 د (ثلاثة آلاف دينار).

الجائزة الثانية قيمتها 2000 د (ألفا دينار).

الجائزة الثالثة قيمتها 1000 د (ألف دينار).

  1. القرارات الصادرة عن لجان الفرز والانتقاء والتحكيم

الفصل الرابع عشر: يتم الإعلان عن قائمة العازفين المترشحين للنهائيات يوم 07 أفريل 2021 وبعد ذلك يتم إعلام المعنيين عبر رسائل إلكترونية فردية. وتعتبر إدارة النادي الثقافي الطاهر الحداد غير مطالبة بالإعلان عن قائمة العازفين الذين لم تقبل ترشحاتهم للمشاركة في نهائيات المسابقة.

الفصل السابع عشر: من حق لجنة تحكيم نهائيات مسابقة العزف على آلة العود المشرقي حجب بعض الجوائز ولا يمكنها إسناد الجائزة الواحدة لأكثر من مترشح واحد.

الفصل الثامن عشر: قرارات لجان الفرز والانتقاء والتحكيم نهائية وغير قابلة للمراجعة في أي حال من الأحوال

  1. التزامات المترشح

الفصل التاسع عشر: يعدّ الترشح لمسابقة العزف على آلة العود المشرقي موافقة ضمنية من طرف المترشح على الامتثال لجميع شروط المسابقة ولقرارات لجان الفرز والانتقاء والتحكيم باعتبارها نهائية وغير قابلة للمراجعة. كما يعد الترشح موافقة ضمنية من طرف المترشحين على:

– التنازل على حق أداء أعمالهم وتسجيلها وبثها تلفزيا وإذاعيا في صورة ترشحها إلى نهائيات المسابقات وذلك لفائدة النادي الثقافي الطاهر الحداد ومختلف شركائه.

– استغلال أسمائهم وصورهم الفوتوغرافية واستخدامها في مختلف الحملات الإعلامية والترويجية الخاصة بالمهرجان والمسابقة.

الفصل الواحد والعشرون: يلتزم المشاركون المؤهلون لنهائيات مسابقة العزف على آلة العود المشرقي، بالحضور وتقديم أعمالهم المبرمجة خلال فعاليات المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف