في إصدارها الجديد: الحياة الثقافية تحاور المفكر العربي محمد شحرور وتحتفي بتأسيس بيت الرواية

صدر العدد 292 لشهر جوان 2018 من الحياة الثقافية وبه تختم المجلة موسمها الثقافي 2017/2018. جاء العدد في 160 صفحة وتضمن الأبواب القارة حيث حاور في مستهله عبد المجيد دقنيش المفكر السوري محمد شحرور. وفي باب المتابعات والاهتمام بالمؤسسات الثقافية المرجعية وأنشطتها  كتب ناجي الخشناوي “أسسها الروائي #كمال_الرياحي ومقرها #مدينة_الثقافة: بيت الرواية.. ذاك القصر الشاهق”.

 وفي باب الدراسات والقراءات يبحث فيصل عوف في “تطور المصطلح وانفتاحه على العالم: بيان في لغة #اللاهوت_لإبراهيم_الكوني”. ويقدم #حاتم_التليلي_محمودي_لصوص_النار_الرماد_لعبد_الحليم_المسعودي. ويطلعنا الطيب بن رجب “قصائد ومقطوعات النثر” في كآبة #باريس_لشارل_بودلير. ويبحث عبد القادر عليمي في كيفية قول القصيدة للموت من خلال تجربة كل من #محجوب_العياري ومحمد الصغير أولاد أحمد. وتقرؤنا مليكة العمراني جدلية الأنا والآخر في ديوان “الأبدية في لحظة” لحافظ محفوظ. ويبحث #كمال_الشيحاوي في الأيديولوجي في الرواية التاريخية “عام الفزوع” #حسنين_بن_عمو. ويكتب عمر السعيدي “الموقف والرؤية عند الكاتبة نافلة ذهب. ويبحث عبد الرزاق القلسي في الهوية التونسية في رواية “تاج العمود” لزهير بن حمد. ويبرز رشيد القرقوري آليات الخروج عن المألوف السردي الكلاسيكي في رواية “فسيدساء” لمها عزوز. ويطلعنا محسن الموسوي رواية الاحتلال في العراق. ويبحث أحمد الحمروني في “الرحلة” في أدب مصطفى الفارسي. ويطلعنا المنجي السعيداني موقف عميد الأدب العربي طه حسين من “السد” لمحمود المسعدي. ويكتب رمضان بن رمضان “اللسانيات وأثرها في تقويض القراءات الحرفية”. وتقرونا كوثر دمق التنصيبة التفاعلية في تجربة جوزي رافائيل سوتو.

في باب النصوص الشعرية نقرأ “صندوق”  لسامي المسلماني و”حرب” لسونيا الفرجاني.

ويكتب في النصوص القصصية نبيل درغوث “ابن الدولة العميقة”. ونقرأ “المنبوذ” لإلهام بوصفارة. و”حكاية من سوق الزرملي” لوداد إبراهيم.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف