مجلس جهوي للثقافة لمتابعة القرارات التي اتخذها رئيس الحكومة حول ولاية جندوبة

تفعيلا للقرارت التي اتخذها رئيس الحكومة يوسف الشاهد بخصوص ولاية جندوبة في المجال الثقافي، أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، بحضور والي جندوبة علي المرموري الخميس 04 جويلية 2019، على مجلس جهوي للثقافة.

وحضر المجلس الجهوي منجي الرحوي وجيهان العويشي عن مجلس نواب الشعب إضافة إلى عدد من مثقفي الجهة ومديري المهرجانات بجندوبة.

وكان قد أعلن رئيس الحكومة عن تخصيص اعتماد بقيمة 1 م.د لدعم الأنشطة والمهرجانات الثقافية بالجهة. وتحويل قصر الرئيس الحبيب بورقيبة بالجهة إلى “قصر الآداب والفنون” بعد تهيئته وصيانته وتجهيزه بكلفة 1 م.د، وإحداث مركز للثقافات الشفوية بجندوبة بكلفة 200 أ.د  ومضاعفة ميزانية مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة، إضافة إلى إحداث متحف اثري ببلاريجيا. وتهيئة وصيانة متحف شمبتو وإعادة استغلاله.

واطلع الوزير خلال المجلس، على مدى تقدّم تحضيرات المهرجانات الصيفية في ولاية جندوبة كمهرجان الجاز الدولي بطبرقة ومهرجاني شمتو وبلاريجيا مشدّدا على ضرورة إسناد ودعم مشاريع التنمية الثقافية بالجهة وذلك بالتعاون بين المؤسسات الرسمية في المجال الثقافي والمؤسسات الاقتصادية بجندوبة ومكونات المجتمع المدني وكل الفاعلين في الولاية.

كما أكد ضرورة حسن استغلال كافة المعالم الثقافية في الولاية من معالم أثرية وتراث مادي ولا مادي ومبادرات مبتكرة بهدف إثراء وتنمية الجهة والإسهام في خلق حركية سياحية فيها من شأنها أن تساعد على النهوض بجندوبة الإبداع والثقافة.

وفي ختام المجلس، شدّد الوزير على أهمية استغلال البرامج الخصوصية للثقافة كموسم الثقافة الحدودية وحسن استغلال مسرح البحر في المهرجانات وتدعيم المجتمع المدني وكافة الأفكار الإبداعية الخلاقة ومن أهمها تخصيص جزء من عروض مهرجان أيام قرطاج السينمائية في جندوبة.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف