من 19 إلى 21 أفريل: المكنين عاصمة التراث الشعبي

بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وبلدية المكنين وفي إطار البرنامج الوطني “مدن الفنون” تنظم جمعية مكنة للتراث الموسيقي بالمكنين بالتعاون مع دار الثقافة الدورة الثالثة لتظاهرة “المكنين عاصمة التراث الشعبي” وذلك أيام 19 و20 و21 أفريل 2019.

حيث تنطلق الفعاليات يوم  الجمعة 19 أفريل 2019 في الخامسة مساء بحفل الإفتتاح الذي يتضمن كرنفالا شعبيّا وسط المدينة مع مجموعة محمّد علي الجلالي بسوسة ويكون الإنطلاق من ساحة الفنون إلى دار الثقافة بالمكنين، ثم اِفتتاح معرض صور يخلّد تاريخ الفنّانين المكرّمين، فورشة في صناعة الآلات الموسيقية الشعبية تأطير السيد الحبيب مفتاح، يلي ذلك عرض رقص شعبي لجمعية الأصالة بالمهدية مع مجموعة أحلام البرجي وشعر شعبي مع الشاعر مبروك عبد المولي، فضلا عن وصلات غنائية شعبية مع الفنان المازري بالحاج علي ومعرض المأكولات الشعبية.

يوم السبت 20  أفريل 2019 ، تنطلق في الرابعة والنصف مساء أمسية فنيّة بدار المسنين بالمكنين مع عرض فن شعبي “رضاية الوالدين” للفنان جمال العيادي تنشيط الشاعر شفيق الخال، وفي السابعة سهرة فنّية مع نجوم الغناء الشعبي بالمكنين.

يوم الأحد 21 أفريل 2019  تنتظم في العاشرة صباحا ندوة فكريّة حول “تاريخ الفن الشعبي ومدى تطوّره في تونس” يقدمها الأستاذ فيصل زويلة.

ليكون الاختتام مع سهرة فنيّة كبرى يحييها الفنانين لطفي جرمانة و هشام سلام وينشطها الشاعر رمضان الهلالي.

ليتم بعد ذلك تكريم عائلات الفنانين الذين عملوا في ميدان الفن الشعبي وهم عبد الفتاح كرشود، وسام يخلف، ميلاد الطرابلسي، محسن لطرش، العجمي المصلّي وبوراوي سيكاه.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف