موقع واب خاص بالتشريعات الثقافية

قامت الوزارة (إدارة التنظيم والأساليب والإعلامية) بإنجاز موقع واب خاص بالتشريعات الثقافية وذلك عن طريق كفاءات داخلية بالإدارة. وهو موقع جاهز حاليا للفتح وسيتم نشره للعموم خلال الأيام القليلة القادمة..

ويأتي هذا المشروع في إطار مواصلة البرامج الخاصة بتعزيز الإدارة الإلكترونية الثقافية من جهة وتلبية للحاجة الملحة في تنظيم ونشر كافة التشريعات الثقافية (تم استكشاف هذه الحاجة من خلال مطالب النفاذ إلى المعلومة الواردة على الوزارة وبعض التقارير الإدارية) من جهة أخرى إلى جانب المساهمة في حوكمة قطاع التشريعات الثقافية.

وقد تم تطعيم الموقع إلى حد الآن بما يزيد عن 300 نص قانوني مبدئيا بمشاركة إدارة التوثيق والأرشيف.

ويتعلق هذا المشروع بتطوير تطبيق واب يهدف إلى تخزين ونشر جميع البيانات القانونية المتعلقة بالمجال الثقافي وإتاحة الوصول الدائم إلى المنشورات الإلكترونية للنصوص القانونية. كما أنه يعتبر أداة تتيح لمختلف المتدخلين في المجال الثقافي الاطلاع على التشريعات المعمول بها في مجال الثقافة وتيسير أعمالهم . إضافة إلى فتح المنظومة لإمكانية نشر استشارات عمومية حول النصوص والبرامج المزمع إنجازها.

كما تتيح المنظومة جملة من الخدمات نذكر منها:

– الإطلاع على كراسات شروط الخدمات الإدارية مع إمكانية تحميلها

– الإطلاع على الخدمات الإدارية مع إمكانية تحميلها

– قائمة المناشير (التاريخ، المجال الثقافي)

– رسائل إخبارية عند الإشتراك حتى يتم إرسال المستجدات القانونية عن طريق البريد الإلكتروني

ويأتي هذا المشروع في إطار الأهداف التي رسمتها الوزارة وخاصة : تعميم الحق في الثقافة والحق فى المعار ف الخاصة بالفن والخلق والإبداع وبذلك يعتبر إجر اء من اجل إثراء السياسة الثقافية والمساهمة في الديناميكية الثقافية للمجمتع وتعزيز الديمقراطية الثقافية. – المساعدة في حماية ودعم الثقافة الوطنية عن طريق صون وأرشفة بياناتها القانونية – المساهمة في تنفيذ الحوكمة الثقافية، – ضمان بناء إدارة شفافة ومفتو حة، – تعزيز وتطوير ضبط الإطار القانوني للمؤسسات الثقافية والعمل الثقافي – تمكين مراقبة التشريعات المعمول بها في مجال الثقافة وذلك زيادة نشر الوعي والمعرفة بالتشريعات المنظمة للقطاع – دمج جميع أنواع النصوص القانونية (رائد الرسمي، الإتفاقيات…) في نظام واحد – ضمان تكامل وتنوع المعلومات القانونية – إنشاء إطار ثقافي مشترك لتبادل هذا النوع من المعلومات عبر إتاحة مختلف المعلو مات القانونية عن طريق الإنترنت – ضمان الذاكرة الدائمة والحقيقية للمعلومات “القانونية الثقافية” بإعتبار هذا الموقع وسيلة اتصال وتواصل • بالنسبة لمستعملي المنظومة

  • كما تجدر الإشارة أن هذا الموقع يقدم عدة وظائف من بينها : – مختف أنواع البحث عن النص القانوني: البحث حسب طبيعة النص، حسب سنه إصدار النص، المجال الثقافي، حسب رقم أو تاريخ الرائد الرسمي

– قائمة في الدساتير الخاصة بالبلاد التونسية مع إمكانية تحميلها

– قائمة الرائد الرسمي مع مختلف النصوص القانونية إلى جانب المعلومات المتعلقة بطبيعة النص، التاريخ والمجال الثقافي

– تقديم لكل النصوص القانونية إلى جانب المستجدات الخاصة بالتشريع في المجال الثقافي – الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

– التسميات

– عرض لمشاريع القوانين مع التاريخ ومرحلة تقدم المشروع

 

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف