نعي: رحيل المخرج السينمائي الكبير الطيب الوحيشي  

تنعى وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة رحيل المخرج السينمائي الكبير الطيب الوحيشي الذي فارقنا اليوم الأربعاء 21 فيفري 2018، عن سن تناهز السبعين عاما.
يعتبر الراحل من المخرجين الاوائل الذين تحصلوا على أول تانيت ذهبي لتونس في ايام قرطاج السينمائية سنة 1972 بفيلمه ”قريتي، قرية بين القرى” ويعد فيلم ”ظل الارض” أحد كلاسيكيات السينما التونسية وعرض في اسبوع النقاد بمهرجان كان سنة 1989.
الفقيد، الطيب الوحيشي، من مواليد 16 جوان 1948، خريج معهد السينما في باريس، ترك انتاجات سينمائيةمتميزة، وأخرج أفلاما قصيرة ووثائقية من بينها الطريق المتقاطع 1970 والتماثيل 1971 وفيلمه “قريتي قرية بين القرى” الحائز على التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام القصيرة لدورة أيام قرطاج السينمائية 1972، وفيلمه “ظل الأرض” 1982 الذي توّج في أسبوع النقاد بمهرجان “كان” الدولي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، بالجزائر، عن فيلم “غوري… جزيرة الجد”، وجوائز أخرى في ميلانو، واغادوغو، وباري، مونتريال، جوهانسبرغ وروتردام، إضافة إلى تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم ( طفل الشمس )2014.
راكم الراحل طيلة مسيرته الفنية، أعمالا سينمائية، على غرار ”عرس القمر” و”أهل الشرارة” و”رقصة الرّيح” و آخرها فيلم ”همس الماء”..
‏‎كان الفقيد من خريجي معهد السينما في باريس، اقترنت “تجربته الإبداعية بالمغامرة والتحدي والرهان على الذائقة النوعية المغايرة، اختار الطيب الوحيشي الانتصار على آلامه بالسينما”… هكذا وصفه النقاد …

رحم الله الطيب الوحيشي وأسكنه فراديس جنانه وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون..

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف