ورشة عمل حول موضوع حقوق النسخ  يومي 4 و5 جويلية

تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية وفي إطار مواصلة تنفيذ برنامج التعاون بين المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI)، المتعلق بإرساء منظومة التصرف الجماعي في مجال حقوق النسخ والفنون البصرية، تنعقد يومي4 و 5 جويلية 2018 بمقر المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ، ورشة عمل حول موضوع حقوق النسخ .

يشـارك في هذا الملتقى خبـراء مختصون في ميدان حقـق المؤلف والحقـوق المجـاورة على المستوى الوطني والدولي من بلجيكا وفرنسا والنورفيج  بالتنسيق مع المنظمة العـــالمية للملكيـــة الفكــرية (OMPI) وهي الهيكل الأممــي المختص في هذا المجــال و كذلك ممثلون عن عدد من الهياكل المهنية التونسية العاملة في قطاع الكتاب والنشر وهي  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية و دار الكتب الوطنية وعدد من المؤسسات الجامعية.

وتهدف هذه الورشة أساسا، إلى المساهمة في تطوير ميدان حقوق الملكية الأدبية والفنية ببلادنا خاصة من خلال إرساء منظومة للتصرف الجماعي في حقوق النسخ (La reprographie) مع إرساء التوازن المطلوب بين مصلحة المؤلفين المادية والمعنوية المتصلة بحماية مصنفاتهم الفنية والفكرية والعلمية من ناحية، و من ناحية أخرى حق مستعملي المصنفات في النفاذ إليها.

البرنامج:

الأربعاء 4 جويلية بداية من التاسعة صباحا

  • كلمة وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين
  • كلمة مدير مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بوسف بن إبراهيم
  • توطئة للمائدة المستديرة الأولى التي ستقدمها السيدة ساندرا شاستنات مديرة المركز الفرنسي لاستغلال حق النسخ والسيد فيديريك يونغ وهو ممثل عن جمعية المؤلفين في مجال الملتيميديا ببلجيكا وفيها سيتم التطرق إلى كيفية تيسير النفاذ إلى كل ما يخص الملكية الفكرية في المؤسسات التعليمية.
  • المائدة المستديرة الأولى: موضوعها النفاذ إلى المصنفات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي ودعم الخلق والابداع والنشر الوطني وتحديات تدعيم الطاقات الوطنية.

الخميس 5 جويلية بداية من التاسعة صباحا

  • يقدم كل من أولاف ستوكوم المستشار التقني بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية وفيديرك يونغ وساندرا شاستنات مداخلات محورها تجارب بلدانهم في مجال التصرف الجماعي في حق النسخ.
  • توطئة ثانية حول الشروط الأساسية لإبرام اتفاقيات حول حق النسخ يقدمها أولاف ستوكوم
  • المائدة المستديرة الثانية: يكون محورها أهمية احترام حق المؤلف والتصرف الجماعي في حق النسخ ومسؤولية المؤسسات الجامعية.

أخيرا تختتم هذه الورشة بتوصيات ووضع خارطة طريق لسن اتفاقيات بين مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمؤسسات الجامعية التونسية.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف