وزير الشؤون الثقافية يشرف على حفل توزيع الجوائز الأدبية “الكومار الذهبي” بقاعة الشاذلي القليبي

احتضنت قاعة الشاذلي القليبي بمقر وزارة الشؤون الثقافية صباح اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 حفل توزيع الجوائز الأدبية “الكومار الذهبي” في دورتها الرابعة والعشرين تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية السيد وليد زيدي.
وفِي كلمته أشار وزير الشؤون الثقافية إلى أهمّية هذه الجوائز الأدبية وقيمتها المتميّزة في التحفيز على الإبداع ودورها في التشجيع على النشر وإثراء المشهد الأدبي بلغتيه الفرنسية والأدبية وفي عودة سلطان الكلمة وفي تطوير الأدب والكتابة عامّة.
وحضر حفل التوزيع كلّ من رئيس مجلس إدارة كومار السيد صلاح العجيمي ورئيس لجنة تنظيم جائزة الكومار الذهبي السيد لطفي الحاج قاسم عن الادارة العامة والمدير العام للكتاب السيد كمال البشيني بالإضافة إلى عدد من اطارات وزارة الشؤون الثقافية.
وفي الإطار نفسه، أكّد رئيس لجنة تنظيم جائزة الكومار الذهبي السيد لطفي الحاج قاسم أنّ مؤسسة تأمينات كومار أصرّت على مواصلة فعاليات الدورة الـ24 رغم ما تمرّ فيه تونس من ظرف استثنائي، كسائر بلدان العالم، في ظلّ استفحال فيروس كورنا الذي فرض تأجيل كلّ التظاهرات الثقافية والأنشطة الأدبية.
وفي ما يلي قائمة الجوائز المسندة:
– جائزة الاكتشاف 2020 (اللغة الفرنسية): “l’avant-centre de l’Etoile” لحكيم بشة (دار Cérès Edition) تسلّمها رئيس الرابطة التونسية للناشرين السيد كريم بن إسماعيل.
– جائزة الاكتشاف 2020 (اللغة العربية): “الاسفنجة” للأزهر الزّنّاد (دار مسكلياني للنشر)
– الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم 2020 (اللغة الفرنسية): “Le secret des Barbices” لسامي مقدّم (دار Pop Libris)
– الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم 2020 (اللغة العربية): “نازلة دار الأكابر” لأميرة غنيم (دار مسكلياني للنشر)
– الكومار الذهبي 2020 (اللغة الفرنسية): “Merminus infinitif” لسامي مخلوف (دار ِContraste Edition)
– الكومار الذهبي 20202 (اللغة العربية): “لا نسبح في النهر مرتين” لحسونة المصباحي (دار الآداب للنشر)
وتجدر الإشارة إلى أنّ السيد رضا الكافي قد ترأس لجنة تحكيم روايات اللغة الفرنسية التي ضمّت عضويّتها كلّ من السيد كمال بن ونّاس والسيدة رابعة عبد الكافي والسيدة منيرة شبوتو الرمادي والسيد شعبان الحرباوي، فيما ترأست السيدة مسعودة بوبكر لجنة تحكيم الروايات العربية والتي ضمّت السيدة نزيهة الخليفي والسيدة منية عبيدي والسيد عبد الواحد براهم والسيد محمد القاضي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف