وزير الشؤون الثقافية يطّلع على نشاط المعهد الوطني للتراث خلال سنة 2017

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الثلاثاء 06 فيفري 2018 بحضور إطارات الوزارة على الاجتماع الدوري التقييمي الذي خُصّص لمتابعة نشاط المعهد الوطني للتراث خلال سنة 2017 وأهم إنجازاته وأبرز مشاريعه المنجزة والمستقبلية وللاطلاع على سير عمل دوائره.

ويعتبر المعهد الوطني للتراث مؤسسة علمية وفنية تسعى إلى إحصاء التراث الثقافي والتاريخي والحضاري وصيانته والتعريف به ويعمل على جرد القطع الموجودة بالمعالم الأثرية بكل المناطق التونسية وإحكام توظيفها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكّد مدير المعهد فوزي محفوظ في مداخلته أن عدد المواقع الأساسية بلغ الـ1200 موقعا موزعة على كامل تراب الجمهورية فيما بلغ عدد المهمات الميدانية الأسبوعية الـ 40 مهمة، مشيرا إلى أن عدد المتاحف بلغ الـ 40 متحفا منقسمة كالآتي: 2 متاحف وطنية و7 متاحف مختصّة و6 متاحف جهوية و5 متاحف موقعية ومتحفا للحركة الوطنية و5 متاحف أخرى مخصّصة للتراث الشعبي و3 مشاريع متحفية في طور الانجاز و3 مشاريع أخرى مبرمجة و 5 متاحف مغلقة.

كما أعلن أن المعهد الوطني للتراث يتعهّد بتنفيذ 105 مشروع ترميم في كل المناطق الداخلية فيما يوجد حوالي 32 ملف في طور الدراسة. وأوضح محفوظ أنه تم خلال سنة 2017 تنفيذ 23 حفرية 9 منها في إطار التعاون الدولي و8 وقائية و6 تكفّل المعهد بتنفيذها.

وفي سياق متّصل أشار إلى أن عدد القطع الأثرية الموجودة بالمخازن بلغ الـ100 ألف قطعة وقع جرد 31500 فيما بلغ عدد القطع التي تم جردها خلال سنة 2017 الـ 6519 قطعة، مشدّدا على أهمية عملية الجرد التي تعتبر إحدى أهم الوسائل حماية التراث وتثمينه إلى جانب أنها الأرضية الأساسية التي تنطلق منها الأبحاث والبرامج العلمية. وأفاد فوزي محفوظ إلى أنه سيتم تنظيم يوم دراسي خلال شهر مارس 2018 حول إعادة هيكلة المعهد الوطني للتراث بمناسبة مرور ستين سنة على انبعاثه للنظر في الصعوبات التشريعية والهيكلية التي يعانيها داعيا إلى ضرورة تدعيم الإطار العلمي والهندسي بالمعهد إلى جانب السلك التقنيين والفنيين وإلى السعي إلى تعصير وسائل العمل وتحديثها.

من جهته، أشاد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بمجهودات كل العاملين المعهد الوطني للتراث لبلوغهم نتائج محترمة رغم ضعف إطار البشري من مهندسين وباحثين مطالبا بضرورة حماية هذا المخزون التراثي وعرضه وتقديمه والتعريف به.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف