وزير الشؤون الثقافية يشرف على اجتماع مجلس الديوان

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين الثلاثاء 8 أكتوبر 2019، بمدينة الثقافة، على الاجتماع الدوري لمجلس الديوان بحضور إطارات الوزارة.
وأكد الوزير في مداخلته أن من أهم أهداف وزارة الشؤون الثقافية هو الدفاع عن المعنى الرمزي للثقافة والفنون والفكر، إذ يختزل التنوع الفكري والإيديولوجي في الثقافة وحضورها ضمن الواقع الاجتماعي والسياسي، وهو ما يفترض تكاتف كل مجهودات الفاعلين في هذا القطاع بما من شأنه أن يضمن مكاسبهم ويحافظ عليها مستقبلا.
من جهة أخرى، أشار إلى غياب مواطن الجمال والإبداع والخيال في الواقع التونسي ولا سيما في الجانب المعماري التنظيمي وهو ما يفترض السعي إلى التأسيس لنموذج تونسي يمزج بين الثقافة والجمال والابتكار في خلق نظام معماري متميز.
وأوضح الوزير أن الديمقراطية الثقافية تعني بالأساس أن لكل الفنون أجناسها وقيمها ولكل الفنانين الحق في ممارسة فعلهم الابداعي بحرية مطلقة، معتبرا أن إيجاد حلول لمشاكل القطاع الثقافي يمكّن بالضرورة من إيجاد حلول لمشاكل عديدة أخرى.
واطلع الوزير خلال الاجتماع على آخر الاستعدادات التنظيمية والبرمجة النهائية لأيام قرطاج السينمائية لسنة 2019 ” دورة نجيب عيّاد” مشددا على أن الثقافة ليست فعلا مناسباتيا بل هو فعل يقوم على جهود أقطاب فنية وفنون قائمة الذات، لها حضورها المؤثر في الحاضر والمستقبل التونسي.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف