ينطلق يوم 16 أكتوبر : أسماء العروض الفنية التي ستشارك في مهرجان “ثلاثيات ” بفضاء النجمة الزهراء

ينظم مركز الموسيقى العربية والمتوسطية بسيدي بوسعيد أيام 16 إلى 20 أكتوبر 2018 بقصر النجمة الزهراء إبداء من الساعة الثامنة النصف، الدورة الأولى لمهرجان ثلاثيات/Trio  الذي يعتمد في عروضه على حضور ثلاث موسيقيين فوق الركح، وهي تركيبة تتطلب مهارات فنية عالية وبراعة فائقة في الأداء لتبليغ خطاب موسيقي متوازن الأركان لمختلف الأنماط والقوالب والأساليب الموسيقية الغنائية والآلية. وسيضم المهرجان في هذه السنة خمسة عروض لموسيقيون تونسيون وأجانب حسب البرنامج التالي :

يوم 16 سبتمبر 2018 : عرض “ألكترو بطايحي” للثلاثي زياد الزواري وعماد توينلو وغسان فندري، وھو عرض یمزج بین الموسیقى التونسیة التقلیدیة والموسیقى البديلة، تولّد من رغبة ملحة في استكشاف أصوات جدیدة لإعادة صياغة التعابير الموسيقية الشفوية التقلیدية في تونس. وسيقوم الفنانون بابتكار لغة معاصرة تجعل من الإیقاعات التونسیة محملا للكناكول الھندي أو لقالب الجاز. ھو مشروع تتقاطع فیه الأنماط التقلیدیة مع الموسیقى المعاصرة بلا حدود وفي تكامل نادر.

يوم 17 سبتمبر 2018 : عرض “هاركان” أو “هارقان” هو مشروع موسيقي يجمع بين مبدعين تونسيين وفرنسيين. يشمل الثلاثي محمد أمين القلعي على آلة القانون ومايا دارماي على آلة الهارب، ولطفي صوة على آلات الإيقاع. ويعتبر هذا الثلاثي فريدا من نوعه على الساحة الموسيقية بفضل آلاتهم المتميزة.

يوم 18 سبتمبر 2018 : عرض “بريق” هو عنوان موسيقي في شكل جولة عبر محطات حياة المؤلف الموسيقي سيف بالنية. جولة أثراها اللقاء مع سامي غربي وأنيس بسيلة، إذ رأى الثلاثي منذ عزفهم الجماعي لأولى الدرجات الموسيقية لأعمال سيف بالنية ، بُعدًا جديدًا وانطلقوا نحو آفاق أرحب.

يوم 19 سبتمبر 2018 : عرض “أمورايسبوزاسي” للثلاثي الإيطالي “غابريال ميراباسي” وناندو دي موديغانو” و”بيارلوجي بالددوتشي” وهو عرض يعتمد على الأرصدة الموسيقية التقليدية الايطالية مع مزجها بلمسات موسيقية لبعض البلدان الأمريكو-لاتينية التي تستوعب العديد من المهاجرين الايطاليين الذين حافظوا على ذاكرة موطنهم الأصلي رغم انقطاعهم عنه.

مقالات ذات صلة المزيد عن المؤلف