التراثالمهرجانات والتظاهراتالوزارة

استقبال سعادة سفير دولة الكويت بتونس

استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الاربعاء 7 فيفري 2024 سعادة سفير دولة الكويت بتونس السيد منصور خالد العمر، وكان ذلك بحضور المدير العام للمعهد الوطني للتراث والمديرة العامة للمركز الوطني لفن العرائس ومديرة مركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد.

وقد تناول اللقاء جملة من المحاور المتعلّقة بمزيد تعزيز التعاون الثقافي المشترك بين تونس والكويت في مجالات تثمين التراث وحفظه وفي مجال الموسيقى وفنون العرائس وتنظيم التظاهرات الثقافية والفنية وغيرها.

وفي هذا الإطار، تمّ الاتفاق على تنفيذ جملة من المبادرات التي تعزّز التعاون المشترك بين البلدين على غرار تنظيم أسبوع ثقافي كويتي بتونس، وتبادل الخبرات في مجال ترميم المخطوطات وتوقيع اتفاقيات تعاون بين المعهد الوطني للتراث ودار الآثار بالكويت، فضلا عن التعاون في إعداد ملفات مشتركة لتثمين التراث غير المادي وتسجيلها لدى اليونسكو الى جانب المشاركة التونسية في احتفالية الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2025.

كما بحث الحضور سبل دعم مشروع إنشاء المركز العالمي لفنون الخط “اقرأ”، هذا المركز الذي أذن رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيّد بإنجازه بجانب مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس العاصمة، والذي يهتمّ بالخط العربي أساسا وبالخطّ عموما بمختلف اللغات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى