أدب و مطالعةالاختصاصاتالوزارة

فعاليات الدّورة العاشرة لليوم العربي للشعر

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية والمنظّمة العربية للتربية والثّقافة والعلوم، انتظمت اليوم الجمعة 10 ماي 2024 فعاليات الدّورة العاشرة لليوم العربي للشعر بحضور المدير العام لمنظّمة “الألكسو” الدّكتور محمد ولد أعمر والمدير العام لدار الكتب الوطنية السيد خالد كشير وعدد من الشعراء والأدباء وممثّلي البعثات الديبلوماسية بتونس.
وخصّص هذا اللقاء الشعري لجملة من الفقرات التكريمية والموسيقية، احتفاء برموز الشعر العربي والتجارب الرائدة والمؤثّرة في هذا الجنس الأدبي الذي رافق الإنسان في عدد هام من المراحل التاريخية والحضارية الهامة، والذي مثّل الذاكرة المحفوظة للعرب عبر الزّمن.
وفي كلمة ألقاها نيابة عن الوزير المكلّف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية السيد منصف بوكثير، أفاد السيد خالد كشير أن تجدّدُ الاحتفال باليوم العربي للشعر منذ سنة 2015 يعلو عن كونه مجرد احتفاء مناسباتيّ ليرتقي إلى تعزيز أثر هذه التعبيرة الإنسانية الراقية وهذا الجنس الأدبي ذي الطابع الشفوي الذي سمّي ” ديوان العرب” وهو في الحقيقة من أسس تشكيل هوية المجموعات الإنسانية كلّها والحفاظ على ” اللغة الأمّ ” بما في ذلك لغة الضاد لدينا.
كما تمثّل هذه المناسبة فرصة لترسيخ حوار خلاّق بين الشعر وسائر الفنون من مسرح وسينما ورسم في عصر تتنافذ فيه التعبيرات الفنية وتتلاقح ويتأثر بعضها ببعض.
من جهته، أفاد الأستاذ محمد ولد أعمر أن في الاحتفاء بالتجارب الشعرية الرّائدة في العالم العربي اعتراف متواصل بقيمة الشعر في بيئتنا العربية كونه الذاكرة التي لا تنضب والسماء التي تتّسع لكل المجتهدين والمميّزين من خلال الكلمة الحرّة والموقف المتبنّي للمعاني الراقية والقيم النّبيلة.
وتمّ خلال هذاا اليوم الاحتفالي تكريم الشعر السّوري من خلال تجربة الشاعر صقر عليشي، الى جانب تكريم ثان للشاعر اللّيبي الرّاحل الشيخ المجاهد سليمان الباروني.
كما احتفت الدّورة العاشرة لليوم العربي للشّعر بالدكتور محمد المختار ولد أباه، وتسلم درعه التكريمي نجله الدّكتور أحمد سعيد ولد أباه، وتمّ أيضا تكريم الدكتور عبد الله بلقزيز من المغرب.
وأمنت الجانب الفنّي مجموعة الفنانة خولة الطّاوس من خلال أداء مجموعة من العناوين الطربية الكلاسيكية والحديثة.
وتوهّجت فلسطين في قلوب الحاضرين من خلال فقرة خاصّة جمعت بين الموسيقى والشعر قدّمها الشاعر الفلسطيني الشاب أحمد القريناوي، الذي راوح بين إلقاء الشعر والعزف على العود.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى