إعادة فتح “مقهى الاندلس: مركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور”

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي الخميس 09 جوان 2022 بحضور سعادة سفير اسبانيا بتونس السيد غيارمو ارديزون غارسيا ووالي باجة محسن معز الميلي على إعادة فتح “مقهى الاندلس: مركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور” بعد الانتهاء من أشغال تهيئته من قبل وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع بلدية المكان.
وفي كلمة ألقتها بهذه المناسبة أشادت وزيرة الشؤون الثقافية بهذا الصرح الثقافي المتميز الموجود بمدينة تستور وذلك لما سيكون له من دور مهم في نشر الوعي الإبداعي والثقافي لدى أبناء الجهة، داعية إلى ضرورة إدماجه ضمن مسلك سياحي ثقافي بهدف التعريف بتاريخ المدينة وحضارتها وموروثها التراثي.
انطلق حفل الافتتاح بمعرض فوتوغرافي تضمن مراحل إعادة تهيئة مركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور ومعرض آخر لتقديم التراث الاندلسي ومختلف عناصره ومكوناته. كما تم تقديم تعريف شامل لمركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور ونقطة بيع المنتوجات الثقافيّة المستوحاة من التراث التابعة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.
واختتمت فعاليات الافتتاح بسهرة فنية اثثها شيوخ المالوف بتستور.
ويذكر أن مقهى الأندلس يقع في مدخل المدينة وقبالة الساحة والجامع الكبير بتستور، وتبلغ مساحته الجملية 625 متر مربع. بُني هذا المقهى على النمط الأندلسي التقليدي ويضمّ من الجهة الشرقيّة، قاعة كبيرة مغطّاة متكوّنة من فضاءين تمّ تغطيتها بأسقف من القباب المبنية بالآجر الأحمر وتبلغ مساحتها قرابة 120 متر مربع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف