التراثالجهاتمدنين

تسلّم شهادة تسجيل جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو

تسلّمت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الجمعة 2 فيفري 2024 بمتحف التراث التقليدي بجربة، من السيد ايريك فالت، مدير المكتب الإقليمي للمنطقة المغاربية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو)، شهادة تسجيل جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

وحضر مراسم التسليم كلّ من المنسق المقيم للأمم المتحدة بتونس السيد Arnaud Peral ومدير الثقافة بمكتب اليونسكو بالرباط السيد كريم الهنديلي، بالإضافة إلى والي مدنين السيد سعيد بن زايد وعدد من الاطارات المحلية والجهوية وممثلين عن مكونات المجتمع المدني بجزيرة جربة.

وفي كلمتها الافتتاحية، ثمّنت وزيرة الشؤون الثقافية مجهودات كلّ المتدخلين والفاعلين في إعداد الملفّ النهائي لترسيم جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي من إدارات معنية ومؤسسات وهيئات عمومية ومجتمع مدني، و منظمة اليونسكو وهيئاتها الاستشارية لدعمهم للملف التونسي طيلة فترة تقديمه.

كما أكدت السيدة الوزيرة أن هذا التسجيل يؤكّد اعتراف العالم بالقيمة الاستثنائية لهذا الممتلك الثقافي والتراثي ويعكس حرص تونس على المشاركة في كتابة تاريخ الإنسانية وفي الحفاظ على الذاكرة الجماعية المشتركة، حيث يوضّح مثال ملفّ جزيرة جربة التفاعل الإيجابي بين الإنسان وبيئته الطبيعية ويعكس تكيّف السكّان المحليّين مع مناخ الجهة القاسي.

وفي هذا الاطار، أشارت الدكتورة حياة قطاط القرمازي إلى أن جربة تخطّ مرحلة جديدة للمحافظة على ممتلكاتها باعتبار أنها أصبحت اليوم تراثا عالميا معترفا به، كما أكّدت أن وزارة الشؤون الثقافية قد كلّفت فريق عمل يحمل اسم “تراث جربة عالمي” لوضع الآليات الكفيلة لتعزيز مكونات هذا الممتلك الاستثنائي دون المساس بالخصوصيات المعمارية للجهة ولجعله رافعة تنموية مستدامة ومتكاملة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى