الوزارة

النظر في برنامج تعاون وشراكة يجمع تونس ورومانيا

استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، اليوم 01 مارس 2024 سفير جمهورية رومانيا بتونس السيد Valentin-Ciprian Muntean للنظر في برنامج تعاون وشراكة يجمع البلدين وذلك بحضور عدد من إطارات الوزارة.

وفي مستهل هذا اللقاء أشارت الدكتورة حياة قطاط القرمازي إلى عراقة العلاقات الديبلوماسية بين تونس ورومانيا وإلى مدى التقارب التراثي والحضاري، كما دعت إلى العمل على برامج كبرى تُثمن تراث البلدين وتحث الطرفين على التعاون على المدى الطويل.

من جهته، تطرق سفير جمهورية رومانيا إلى أهمية العمل على بعث الأيام الثقافية الرومانية بتونس للاحتفاء بالموروث الحضاري المشترك من خلال التراث المادي وغير المادي والذي يشمل الصناعات التقليدية (الأزياء والفخار والحليّ..) فضلا عن تنظيم سهرة سينمائية للأفلام التونسية المتوّجة على المستوى الدولي، إلى جانب تظاهرة تستعيد المعارك بالمعالم التاريخية مثل قصر الجم أو المسرح الأثري بقرطاج..

كما دعا سعادة السفير بالمناسبة، إلى تنظيم تظاهرة مشتركة إحياءا للذكرى الخمسين لوفاة جورج سيبستيان مؤسس “دار سيبستيان” بمدينة الحمامات مشيرا إلى أن هذه الشخصية قد أثرت الثقافة في تونس وانصهرت في خصوصياتها انطلاقا من المعمار في حدّ ذاته الذي استلهم من التفاصيل المحلية.

كما تم في هذا اللقاء تناول مسائل متنوعة على غرار مشروع التوأمة بين المركز الوطني للسينما والصورة بتونس ونظيره الروماني، إلى جانب التكوين الأكاديمي في مجال الموسيقى والسينما وسائر الفنون الأخرى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى