التراثالجهاتقفصة

وزيرة الشؤون الثقافية تؤكد: الوزارة تتعهّد بترميم البرج الأثري بقفصة

وزيرة الشؤون الثقافية تؤكد: الوزارة تتعهّد بترميم البرج الأثري بقفصةفي إطار زيارة تؤديها إلى ولاية قفصة الثلاثاء 5 مارس 2024، اطلعت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، بحضور والي قفصة السيد نادر حمدوني، على وضعية مجموعة من المواقع الأثرية والمعالم التراثية والتاريخية بالمنطقة.

وبهذه المناسبة، أدّت الدكتورة حياة قطاط القرمازي زيارة ميدانية إلى البرج الأثري بقفصة أين عاينت مدى تقدّم أشغال ترميم واجهة من سوره التي شهدت مجموعة من التصدّعات، قبل أن تتحوّل إلى كلٍّ من الأحواض الرومانية التي تُعرف بوادي الباي والمتحف الأثري ودار لونڨو.

وفي هذا الاطار، أثنت وزيرة الشؤون الثقافية على مجهودات المعهد الوطني للتراث بالجهة في ترميم سور البرج الأثري وصيانته بطريقة علمية وتقنيات دقيقة وفقا المعايير الدولية، وبالاعتماد على الإمكانيات المادية واللوجستية المتاحة، مؤكّدة أن الوزارة تتعهّد بدعم هذه الجهود من خلال توفير اليد العاملة المتخصّصة.

كما أوضحت السيّدة الوزيرة أنه من المنتظر أن تنطلق وزارة الشؤون الثقافية ممثّلة في وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، بالتعاون مع مصالح ولاية قفصة، في تنفيذ مشروع إنارة البرج الأثري بأضواء فنية تقليدية خافتة دون المساس بطابعه المعماري وخصوصيته التاريخية المتميّزة والفريدة.

وفي الإطار نفسه، أكدت وزيرة الشؤون الثقافية حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني والسلط المحلية والجهوية بهدف إثراء المشهد الثقافي بالجهة بجميع تفرعاته، ومزيد الارتقاء بالمضامين الإبداعية والثقافية والتعريف أكثر بولاية قفصة كمسلك ثقافي وسياحي، وذلك لما تزخر به من مخزون بشري وابداعي مهمّ وموروث تاريخي وعمق حضاري عريق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى