الأنشطةالتراثزيارات و رحلات

زيارة تفقد لمدى تقدم أشغال الترميم بعدد من المعالم الأثرية بالمدينة العتيقة

أدّى السيد المنصف بوكثير الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية صباح اليوم الاثنين 25 مارس 2024 زيارة تفقّد إلى كل من قشلة العطارين وفضاء العصفورية والمدرسة الحمزية والمكتبة الخلدونية ومكتبة نهج الديوان، للوقوف على مدى تقدم أشغال الترميم بها وذلك بحضور عدد من إطارات الوزارة.
وأكد السيد المنصف بوكثير خلال هذه الزيارة على الأهمية التاريخية التي تكتسيها هذه المعالم التراثية وعلى الدور الذي لعبته في مختلف حقبات تاريخ تونس القديم والمعاصر وارتباطها بأعلام وشخصيات وطنية من اختصاصات وتوجهات فكرية متنوعة.
وشدّد السيد المنصف بوكثير على ضرورة الإسراع في استكمال أشغال الترميم والتهيئة دون المساس بالطابع المعماري للمدينة العتيقة والاستئناس بالخبرات الوطنية من مهندسين معماريين ومختصين في مجال التراث ومصممي الديكور، ومهندسي الإضاءة وغيرهم من الاختصاصات التي تثمن هذه المواقع وتعطيها رونقا يتماشى وطابع المدينة ويزيد من جاذبيتها.
كما دعا السيد المنصف بوكثير مختلف مؤسسات الوزارة من المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية الى التنسيق فيما بينها لتوفير الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة.

كما دعا إلى اعتماد التكنولوجيات الحديثة لجلب الأطفال والناشئة لهذه الفضاءات خاصة وأنها محاطة بعدد من المؤسسات التربوية مما يؤهلها لمعاضدة الدور التعليمي بالتركيز على الكتاب الورقي والرقمي وصياغة تصوّرات ثقافية متنوعة.

كما اطلع السيد المنصف بوكثير، خلال هذه الزيارة، على وضعيات معمارية مخالفة للشروط المعمول بها وذلك للنظر فيها وإيجاد الحلول اللازمة والعاجلة بهدف المحافظة على المعالم التراثية بالمدينة العتيقة تونس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى