الاتفاقياتالوزارة

اتفاقية بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن: تركيز نواتات مكتبات بـ107 مركّب طفولة بكامل تراب الجمهورية

أمضت كلٌّ من وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي ووزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن السيدة آمال بلحاج موسى، اليوم الجمعة 12 جانفي 2024 بمركّب الطفولة بالمرسى، اتفاقية خصوصية يتمّ بمقتضاها تركيز نواتات مكتبات وقاعات مطالعة وتأثيثها بالكتب والمراجع اللازمة بـ107 مركّب طفولة موزّعة على كامل تراب الجمهورية التونسية.

وتأتي هذه الاتفاقية الخصوصية في إطار تكريس مقتضيات الاتفاقية الإطارية التي تهدف إلى تفعيل حق الطفل في مواكبة التظاهرات الثقافية وزيارة المتاحف والمعالم والمواقع الأثرية والمعارض وتعزيز الأنشطة الثقافية بمؤسسات الطفولة.

وبهذه المناسبة، توجّهت وزيرة الشؤون الثقافية بكلمة أكدت فيها استعدادها لمزيد التعاون الافقي مع وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن لتأثيث نواتات مكتبات مركّبات الطفولة الأخرى المزمع بعثها خلال الفترة القادمة، وتدعيم رصيدها بقصص الاطفال والموسوعات والمعاجم.

وأوضحت الدكتورة حياة قطاط القرمازي أن توقيع هذه الاتفاقية الخصوصية بحضور مجموعة من الأطفال يؤكّد حرص الوزارتين على انخراط هذه الفئة المهمة في الممارسة الفعلية للعمل الثقافي، ومزيد تشجيعهم على المطالعة الورقية وتحسيسهم بقيمة الورق، مع الاستعانة بمختلف المحامل الرقمية، مذكّرة أن بناء عقول مستنيرة وأجيال مثقفة وواعية ينطلق من الطفولة.

واقترحت السيدة الوزيرة إمكانية التفكير في توقيع مذكرة تفاهم بين هذا المركّب وقطب الابداع والفنون بالمرسى “مكان” من جهة، وقصر العبدلية من جهة اخرى، لتقديم مادة ثقافية وتربوية مهمة ومتميّزة تساهم في تطوير مؤشرات العمل الثقافي بالمنطقة.

من جهتها، أكدت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن أن هذه المكتبة الموجودة بمركب الطفولة بالمرسى هي مشروع نموذجي مشترك سعت كلتا الوزارتين لتحقيقه على أرض الواقع، موضحة أنه سيتم تعميم هذه التجربة الفريدة على مختلف المركّبات الاخرى بولايات الجمهورية.

وأفادت السيدة آمال بلحاج موسى أن الرصيد الذي قدّمته وزارة الشؤون الثقافية لهذه المكتبة، والذي يصل إلى حوالي 80%، يتميّز بتنوّع العناوين وجودتها وتماشيها مع روّاد هذا المركّب، مشيرة إلى أن الطفولة هي مسألة أفقية تجمع العديد من الوزارات والهيئات العمومية.

ويذكر أن توقيع هذه الاتفاقية الخصوصية يندرج في إطار تدشين مركب الطفولة بالمرسى بعد الانتهاء من أشغال إعادة تهيئته.

وقد انطلق حفل تدشين المركّب بعزف على آلة القانون قبل المرور لزيارة قاعة الإعلامية والروبوتيك لمواكبة عرض حول السلامة المعلوماتية والأمن الرّقمي، فيما تمّ التّحوّل إلى قاعة المراجعة والدعم وفضاء المكتبة النموذجية، لتختتم بمتابعة نشاط تزويق الجداريات (Graffiti) حول حقوق الطفل والمواطنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى