أنشطة تحسيسيةأنشطة ثقافيةالأنشطةالتراثالوزارةتنشيط

حملة توعوية وطنية لتنظيف المدينة العتيقة تحت شعار “شوارع المدينة دون بلاستيك”

بعد تحيّة العلم المفدّى على أنغام النشيد الوطني الذي عزفته الفرقة النحاسية لوزارة الدفاع الوطني، انطلقت صباح السبت 09 مارس 2024 من ساحة العلم بالقصبة حملة توعوية وطنية لتنظيف المدينة العتيقة تحت شعار “شوارع المدينة دون بلاستيك”.
وتأتي هذه الحملة التي نظمتها وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع وزارة البيئة وبالشراكة مع بلدية تونس والكشافة التونسية والجمعية التونسية للموارد البشرية استعدادا لاستقبال شهر رمضان المعظم.

كما ساهم في هذه الحملة وزارة الفلاحة ووزارة التربية ووزارة الشؤون الدينية ووزارة السياحة وذلك وفق أربعة مسالك مختلفة انقسمت من خلالها جهود المتدخّلين في أشغال التنظيف والتزويق لبعض الشوارع والواجهات بأزقة المدينة العتيقة، فضلا عن التدخّل العفوي والإيجابي لعدد من المتساكنين على عين المكان.

وقد مثّلت ساحة العلم بالقصبة نقطة انطلاق المسالك الأربعة، لتتفرّع هذه المسالك في اتجاهات مختلفة ووفق برنامج محدد، حيث شملت هذه الحملة أنهجا وساحات وعددا من واجهات المعالم الأثرية، ومنها جامع الزيتونة و نهج سيدي بن عروس ونهج الباشا وساحة التريبونال ونهج المنجي سليم وباب منارة والمسلك السياحي بحي الأندلس وتربة البايات والساحة العمومية باب الأقواس وساحة النّصر بباب بحر والحفصية وتقاطع باب الجزيرة ونهج اسبانيا وباب بنات وباب سويقة والحلفاوين.

وتخلّلت هذه الجولة التوعوية فقرات تنشيطية وفنية وإبداعية بإشراف الإدارة العامة للعمل الثقافي والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بتونس الكبرى، والمركز الوطني لفن العرائس ومعهد الموسيقى والفنون الشعبية سيدي صابر وسيرك باباروني والمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس وغيرها من الفضاءات الثقافية التي صنعت أجواء إبداعية وفنية فسيفسائية بين ثنايا ومنعرجات أنهج المدينة العتيقة..
وأشرف على تنسيق هذه الحملة، المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى